رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاشتباه بتوسع نشاط موقع بارشين الإيراني النووي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن السلطات الإيرانية شيدت على الأرجح ملحقا لمبنى في موقع بارشين العسكري، الذي تشتبه بعض الدول في أنه شهد تجارب تتصل بإنتاج قنبلة ذرية.

وقالت "رويترز" إنها حصلت على نسخة من التقرير السري، الذي أشار إلى أن الوكالة، منذ التقرير السابق في مايو، استمرت في "رصد عبر صور الأقمار الصناعية وجود مركبات ومعدات، وربما مواد بناء" في موقع بارشين.

وأضاف التقرير، الذي تناول جانبا رئيسيا من تحقيق تجريه الوكالة بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لأنشطة طهران الذرية، أن الصور الجديدة رصدت على ما يبدو "أنه تم تشييد ملحق صغير لمبنى قائم بالفعل" في الموقع.

وتسوية ملف الوكالة بشأن بارشين الذي يشمل طلبا للسماح بدخول مفتشيها للموقع، مسألة ذات دلالة رمزية، يمكن أن تساعد في نجاح أو فشل الاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع القوى العالمية في 14 يوليو الماضي.

وبموجب اتفاق "خريطة طريق" توصلت إليه إيران مع الوكالة، بالتوازي مع الاتفاق مع القوى العالمية، فإن طهران ملزمة بتقديم معلومات عن أنشطتها النووية السابقة، بما يتيح للوكالة كتابة تقرير عن القضية الشائكة بحلول نهاية العام.

ويقول دبلوماسيون إن أي أنشطة ربما نفذتها إيران في بارشين منذ 2012 من المرجح أن تقوض قدرة الوكالة على التحقق من معلومات تشير إلى أن إيران سبق أن أجرت اختبارات، مرتبطة بتفجيرات تتعلق بقنابل نووية.

وكان معهد العلوم والأمن الدولي في الولايات المتحدة قد أشار في مطلع أغسطس الجاري إلى أن صورا التقطتها الأقمار الصناعية في 12 و19 و26 يوليو 2015 لمركبات وآليات تظهر نشاطا مريبا في موقع بارشين.