رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. رانيا بدوي: "بوتين والسيسي" يتشابهان في ظروف توليهما الحكم

بوتين والسيسي
بوتين والسيسي

قالت الإعلامية رانيا بدوي في تعليقها على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا، إن ظروف تولي الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الحكم تتشابه مع بعضها.

وأضافت رانيا -خلال تقديم برنامجها "القاهرة اليوم" على فضائية "اليوم"- أن بوتين تولى قيادة روسيا بعد تدني مستوى المعيشة بسبب الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها "يلتسن" وهو مشهد قريب لتولى السيسي للحكم.

وأضافت أن روسيا كانت تواجه وقتها حرب الشيشان مثلما تواجه مصر الآن الحرب ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن كلا من بوتين والسيسي ضباط مخابرات.

وأشارت إلى أن بوتين حقق نهضة اقتصادية كبيرة لروسيا حتى إذا لم تكن روسيا الآن بنفس قوة الاتحاد السوفيتي السابق ولكنها تطورت كثيرًا على يد بوتين.

وأكدت أن التجربة الروسية في مواجهة الإرهاب توضح أن الإرهاب لا يجوز معه التعامل بطريقة المواءمات السياسية وهذا ما فهمته روسيا وطبقته بالقوة في مواجهة الجماعات الإرهابية في الشيشان وهذا الفكر الروسي هو ما جعلها ترفض فكر الإخوان المتطرف وتدعم ثورة 30 يونيو بقوة.

وقامت بدوي باستعراض عدد من الدراسات، التي أوضحت كيف واجهت روسيا الإرهاب وأوضحت أن الحلول يمكن لمصر الاستفادة منها وتقع في إتقان عمل الأجهزة والسلطة التنفيذية وتطبيق خطة وطنية لمكافحة الفساد؛ لأن له علاقة بمكافحة التطرف.

وتابعت أن هذه الدراسات تتضمن أيضًا عمل برنامج طويل الأمد لتطوير الشرطة والجيش والقضاء، وعمل نظام إنذار مبكر يوضح المشاكل قبل حدوثها، وعمل تصنيع وتكنولوجيا عسكرية، وعمل حراسة آمنة لحدود الدولة، وعمل قواعد صناعية ثقيلة.