رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العربية لضمان الاستثمار: تتوقع تحسن جاذبية مصر للاستثمارات العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


توقعت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومقرها الكويت تحسن جاذبية مصر للاستثمارات العالمية خلال الفترة القادمة.

وكشفت عن ارتفاع حجم أرصدة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر بنهاية عام 2014 إلى نحو 88 مليار دولار بحصة تزيد عن 11% من إجمالي الأرصدة في الدول العربية.
وأشارت المؤسسة في التقرير السنوي لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2015 أن مصر نجحت فـي عام 2014 فـي جذب استثمارات أجنبية مباشرة قيمتها 4783 مليون دولار وذلك حسب تقديرات الاونكتاد تمثل ما نسبته 11 % أيضا من الإجمالي العربي لنفس العام.

أما فـيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية المباشرة الجديدة " greenfield "فيوضح التقرير أن مصر شهدت خلال الفترة بين يناير 2003 ومايو 2015 إنشاء 740 مشروعا أجنبيا وعربيا جديدا من قبل 550 شركة أجنبية وعربية تبلغ تكلفتها الاستثمارية التقديرية أكثر من 120 مليار دولار و وتوظف نحو 206 ألاف عامل وذلك حسب قاعدة بيانات مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم"FDI Markets"

وحول هذا الموضوع أوضح أحمد الضبع رئيس وحدة الدراسات في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أن هذا الحصر يشمل مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة فقط وخلال فترة زمنية محددة تبلغ 12 عاما ولا يتضمن المشروعات التي أنشأت قبل عام 2003 والتي وفي حال تم تضمينها سيرتفع رقم الاستثمارات والمشروعات.

وأضاف الضبع أنه وفق الحصر فقد حلت الإمارات وقطر واليونان والمملكة المتحدة والكويت والولايات المتحدة وفرنسا والهند وألمانيا والبحرين على التوالي فـي قائمة أهم الدول المستثمرة فـي مصر حسب التكلفة الاستثمارية للمشروعات، فـيما بلغت حصة الإمارات وقطر واليونان نحو 48 % من الإجمالي .

وذكر أن الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة الواردة إلى مصر تتركز فـي قطاعات العقار بنسبة 32.4 % والنفط والغاز بنسبة 30 % والمواد الكيميائية 9.6 %، مشيرا إلى أن قائمة أهم 10 شركات مستثمرة فـي مصر خلال الـ 12 عاما الماضية ضمت 7 شركات من الإمارات هي .. مجموعة الفطيم ومجموعة ماجد الفطيم وشركة داماك ودانة غاز ونفط الهلال وإعمار واتصالات وكذلك بروة العقارية من قطر ومجموعة بريتش غاز من المملكة المتحد وشركةRWE الألمانية النفطية.

وفيما يتعلق بوضع مصر في ترتيب مؤشر ضمان جاذبية الاستثمار لعام 2015 والذي تصدره المؤسسة سنويا أوضح الضبع أن مصر حلت في المرتبة الـ 74 عالميا من بين أكبر 109 دول قدرة على جذب الاستثمار في العالم مقارنة بمتوسط ترتيب عربي يبلغ 67 وعالمي يبلغ 55 .. مشيرا إلى أن الترتيب يأتي كمحصلة لرصد متوسط 58 متغيرا في المجالات المؤسسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مع الأخذ في الاعتبار أن الدول المتقدمة الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وعددها 33 دولة حلت في مقدمة المؤشر تلتها بعض الدول الآسيوية ثم دول من أمريكا اللاتينية .
وكشف الضبع عن أن مصر حظيت بأداء ممتاز في مؤشر اقتصاديات التكتل الفرعي الذي يستند إلى حجم تواجد الشركات المتعددة الجنسية في البلد واتفاقيات الاستثمار التي أبرمتها مع العالم وحجم رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر فيها حيث تفوقت مصر في هذا المؤشر على المتوسطين العربي والعالمي وبفارق كبير.

وأضاف الضبع أن مصر حظيت بأداء قريب من المتوسطين العربي والعالمي في عدد من المؤشرات الـ 11 المتفرعة عن المؤشر العام للجاذبية أهمها مؤشرات عناصر التكلفة والموارد البشرية والطبيعية والوساطة المالية والقدرات التمويلية وبدرجة أقل الاستقرار الاقتصادي الكلي.

وتكشف بيانات التقريرعن احتياج مصر للمزيد من الجهود في مجالات البيئة المؤسسية وبيئة أداء الأعمال والأداء اللوجيستي وسهولة النفاذ للأسواق والتقدم التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات.
وتوقع الضبع تحسن ترتيب مصر في الفترة المقبلة في حال استمرت الإصلاحات العديدة التي تجريها في مجالات البيئة المؤسسية والبنية التحتية والمرافق والتشريعات والإجراءات وطرح العديد من فرص الاستثمار المجدية في قطاعات ومناطق متفرقة.

أما على صعيد النشاط الاستثماري لمصر في الخارج فقد كشفت بيانات التقرير عن أن أرصدة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصادرة من مصر بنهاية عام 2014 بلغت نحو 6.8 مليارات دولار تمثل 2.7 % من الإجمالي العربي خلال نفس الفترة منها 253 مليون دولار خرجت خلال عام 2014 فقط وذلك حسب تقديرات الاونكتاد.

وأضاف أنه وحسب قاعدة بيانات" FDI Markets "خلال الفترة ما بين يناير 2003 ومايو 2015 فقد بلغ عدد مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر للشركات المصرية فـي الخارج 164 مشروعا بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 19.8 مليار دولار وتوظف نحو 41 ألف عامل.

وأضاف التقرير أن الجزائر والسعودية والولايات المتحدة وجورجيا والأردن والإمارات وباكستان والعراق والسودان وإندونيسيا حلت على التوالي فـي قائمة أهم الدول المستقبلة للاستثمارات المصرية حسب التكلفة الاستثمارية للمشروعات، فـيما بلغت حصة الجزائر والسعودية والولايات المتحدة نحو 49 % من الإجمالي.

وذكر التقرير أن قائمة أهم الشركات المصرية المستثمرة فـي الخارج ضمت كلا من مجموعة أوراسكوم وشركة اوراسكوم للإنشاءات والصناعة وبالم هيلز والشركة العربية السويسرية للهندسة وفريش للإلكترونيات وعامر جروب وطيبة للصلب وحديد عز والسويدي للكابلات ودار البناء العربي.