رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالتفاصيل.. 17 مؤسسة إعلامية روسية تبرز وقائع القمة المصرية الروسية

السيسي و بوتين
السيسي و بوتين

تابعت وسائل الإعلام الروسية باهتمام وقائع وفعاليات زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا، وبصفة خاصة القمة التي عقدها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ثاني أيام الزيارة.

وحرصت قنوات التلفزيون المختلفة، بما في ذلك مجموعة قنوات "روسيا"، والقناة الأولى، إلى جانب القنوات المستقلة، مثل: "إن تي في"، و "رين تي في"، وقناة "مير"، و "مير 24"، ومجموعة "روسيا اليوم"، على بث كافة وقائع القمة بداية من وضع إكليل الزهور على قبر الجندي المجهول، ولقاء الرئيسين في الكرملين والمؤتمر الصحفي المشترك.

وعلى صعيد الصحافة والمواقع الإخبارية، فقد تحدث أكثر من 25 موقعا إخباريا وصحفيا عن تصريحات الرئيس الروسي بشأن الخطوات التى تتخذها روسيا ومصر؛ لتوطيد العلاقات والتعاون المشترك، بما في ذلك إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين والانتقال للتعامل بالعملتين المحليتين في المعاملات بينهما.

وأبرزت وكالة "فزجلياد" و"إنترفاكس" و"ريا نوفوستي" وغيرهم تأكيد الرئيس الروسي أن مصر قد حصلت على فرص لتوسيع تبادلها التجاري مع روسيا بعد فرض روسيا لإجراءات جوابية على العقوبات الغربية.

كما أبرزت تصريح الرئيس الروسي بشأن قرب الانتهاء من المسائل المتعلقة بتشييد أول محطة كهروذرية في مصر.

وأبرزت وسائل الإعلام الروسية فقرات مطولة من كلمة الرئيس السيسي، بما في ذلك صحيفة "روسيسكايا" تحت عنوان "الاتحاد الاقتصادي الأوروأسيوي" يمكنه إقامة منطقة تجارة حرة مع مصر"، حيث أشارت إلى قول الرئيس إنه يعمل في مصر في الوقت الراهن أكثر من 400 شركة مشتركة بين مصر وروسيا، علاوة على أن إنشاء صندوق الاستثمار المشترك بين مصر وروسيا والإمارات، سوف يكون له أثر بالغ في توسيع التعاون بين البلدين وتحقيق الكثير من المشروعات.

ونوهت الصحيفة بتعبير الرئيس المصري عن سعادته من اتفاق مصالح ومواقف البلدين في الكثير من المسائل والمجالات وتأكيده على ضرورة العمل على تسوية النزاع في سوريا بالسبل السلمية.

وتحدثت مجلة "روسكايا بلانيتا" ووكالة "روسبلات" وغيرهما عن لقاء الرئيس السيسي مع دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي، حيث أشارت إلى أنه قد تم بحث الجوانب العملية للتعاون بين البلدين، خاصة في المجالات الزراعية والتصنيع الزراعي.

وأشارت صحيفة كومسومولسكايا برافد ونيزافيسمايا وموسكوفسكي كومسوموليتس إلى حديث الرئيس الروسي عن التوسع في توريد القمح إلى مصر وإقامة مشروعات مشتركة بين الجانبين في مجال تخزين الغلال والتصنيع الزراعي.

واهتمت وكالة "إنترفاكس" و"ريا نوفوستي" و"إيتار تاس" بما أعرب عنه الرئيس السيسي من امتنان مصر للقطعة البحرية التي قدمتها روسيا لهدية لمصر بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.