رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الوزراء" يوافق على مشروعات التعاون الدولية وتنفيذ أخرى بالمحافظات

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق التسهيل الائتماني، بين حكومة مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفولتية، بقدرة 20 ميجاوات، في كوم أمبو، تقدم بمقتضاه الوكالة الفرنسية تسهيلا يبلغ كحد أقصى 40 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 16/7/2015.

ومن المقرر أن تتولى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة "المستفيد النهائي من المشروع" إدارة هذه المحطة حيث تعد المحطة ملكا للهيئة، كما سيتم ربط المحطة بالشبكة القومية التي تديرها الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وفقا لاتفاق الربط الذي سيتم إبرامه بين الهيئة والشركة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا، بشأن منحة تقدمها الحكومة الكورية إلى الحكومة المصرية، لا تتجاوز قيمتها مبلغ مليون دولار أمريكي، للمساهمة في تمويل تنفيذ دراسة الجدوى الخاصة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل في مصر، والموقعة في القاهرة بتاريخ 26/7/2015.

وتساهم المنحة الكورية في تمويل دراسة الجدوى الخاصة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل في مصر، وإعداد دراسة جدوى خاصة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بمنطقة الأميرية، كنموذج لتشغيل مجمعات التعليم التكنولوجي المتكامل في مصر، وكذلك المساهمة في تنمية الموارد البشرية بجمهورية مصر العربية، وتشجيع إتاحة فرص عمل من خلال تبادل المعرفة الخاصة بالتعليم الفني والمهني ونماذج التدريب والخبرة التنموية مع الجانب الكوري.

وتقوم الحكومة المصرية من جانبها باتخاذ الإجراءات اللازمة للإعفاء من الرسوم والضرائب الجمركية، وذلك فيما يخص المعدات والمواد اللازمة التي سيتم استيرادها بموجب المنحة للمساعدة في تنفيذ المشروع.

كما وافق مجلس الوزراء على تعاقد هيئة النقل العام بالقاهرة مع اتحاد الشركات المصرية الفرنسية، لتأجير أرض ترام العباسية المملوكة للهيئة، لاستخدامها بصفة مؤقتة كمخزن للآلات الخاصة بالشركة المنفذة لمشروع إنشاء الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، وذلك بقيمة إيجارية محددة وفقاً لتقدير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية.

واعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية الهندسية المنعقدة بتاريخ 19/8/2015 بشأن الإسناد بالأمر المباشر، وكذا زيادة أوامر الإسناد لعدد 20 موضوعاً، وكان من أبرزها :

أ‌. تنفيذ عدد من المشروعات الهامة والحيوية لتطوير طرق مدينة القاهرة الجديدة لربطها بالعاصمة الإدارية، وذلك على النحو التالي :

- إنشاء نفق ربط التسعين الجنوبي بالتسعين الشمالي، وإنشاء نفق تقاطع شارع التسعين الجنوبي مع شارع طلعت حرب، وإنشاء جراج متعدد الطوابق للمركز التجاري بالتجمع الخامس، وذلك بقيمة تقديرية 110 ملايين جنيه.

- توسعة طريق التسعين الجنوبي، ورفع كفاءة الميادين والتقاطعات على محور جمال عبد الناصر الجنوبي ومنطقة اللوتس، وذلك بقيمة تقديرية 130 مليون جنيه.

- إنشاء كوبري محور محمد نجيب وتقاطعه مع التسعين الجنوبي والتسعين الشمالي، وإنشاء نفق الجامعة الأمريكية، وذلك بقيمة تقديرية 160 مليون جنيه.

ب‌. تنفيذ مشروع تطوير طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي، من كم 21 حتى كم 26 جنوب محور 26 يوليو، بقيمة تقديرية 85 مليون جنيه.

ت‌. تنفيذ أعمال عدد من محطات تنقية مياه الشرب، وهي :
- محطة سرياقوس شرق بمحافظة القليوبية بطاقة 145ألف م3/يوم، وقيمة تقديرية 180 مليون جنيه.
- محطة كوم اشفين بمحافظة القليوبية، بطاقة 86 ألف م3/يوم، وقيمة تقديرية 115 مليون جنيه.
- محطة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بطاقة 86 ألف م3/يوم وقيمة تقديرية 115 مليون جنيه.
- محطة الحوامدية بمحافظة الجيزة، بطاقة 70 ألف م3/يوم، وقيمة تقديرية 170 مليون جنيه.
- محطة منشأة القناطر، بطاقة 80 ألف م3/يوم، وقيمة تقديرية 110 ملايين جنيه.

ث‌. تنفيذ مرافق قطع أراضي بيت الوطن بمدينة القاهرة الجديدة، بكل من الحي الثالث بمساحة 380 فداناً بقيمة تقديرية 125 مليون جنيه، وكذا الحي الرابع بمساحة 520 فداناً، بقيمة تقديرية 250 مليون جنيه.

ج‌. مشروع القطاع الرابع من الطريق الدائري الإقليميى، من مصرف القليوبية عند الكم 66.500 وحتى طريق بنها/ المنصورة الزراعي، عند الكم 79.600 بطول حوالي 13.100 كم بالأمر المباشر، وذلك بقيمة إجمالية تقديرية تبلغ 1370.45 مليون جنيه.

ووافق مجلس الوزراء على تخصيص مساحة 98 فداناً و 12 قيراطاً، والواقعة بمنطقة أبو جريدة بمركز فارسكور، ونقل ملكيتها إلى محافظة دمياط لإقامة مشروعات ذات نفع عام عليها ومنها المشروع المقدم من إحدى الشركات لتوليد الكهرباء من القمامة، لصالح محافظة دمياط، بتكنولوجيا جديدة بحق إنتفاع 25 عاماً.