رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. ننشر كلمة "السيسي" بالمؤتمر الصحفي المشترك مع "بوتين"

جريدة الدستور

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعوته لزيارة موسكو مجددا، منوها إلى أن هناك طفرة شهدتها العلاقات الروسية المصرية خلال الفترة الماضية.

وأضاف الرئيس - في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الروسي، الذي عقد في ختام القمة الثنائية المصرية الروسية بموسكو- "أن اللقاء اليوم بالرئيس الروسي سيعطي دفعة قوية لعلاقات البلدين، التي شهدت نموا مستمرا وحققت نقلة نوعية حقيقية نسعى للبناء عليها".

ولفت إلى أن روسيا اتخذت مواقف شجاعة لدعم خيارات الشعب المصري في ظل تحديات غير مسبوقة عاشها الوطن.

وأكد الرئيس أنه تناول مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مختلف العلاقات المشتركة بين البلدين، لافتا إلى أنه تم إجراء مباحثات مختلفة لتعزيز التعاون الروسي - المصري في كافة المجالات.

وأضاف أنه أبدى للرئيس الروسي ارتياحه بشأن التقدم الكبير الذي تم إحرازه في العلاقات المتبادلة خلال الفترة الأخيرة.

ونوه إلى أن المستقبل يحمل فرصا كبيرة وواعدة للعلاقات بين البلدين؛ حيث يتطلع الجانبان للبدء في إقامة المنطقة الصناعية بمنطقة قناة السويس في إطار تصور واضح لتنفيذ استثمارات طموحة بين البلدين.

وفي سياق منفصل قال رئيس الجمهورية إن مصر تتطلع لتعزيز للاستفادة من الخبرة الروسية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، مشيرا إلى أن التعاون المصري الروسي حقق تقدمًا ملموسًا في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف أن جلسة المناقشات بينهما ركزت على ضرورة تحقيق تسوية سياسية للأزمة السورية وفقا لاتفاقية جنيف، كما أن المباحثات أكدت محورية القضية الفلسطينية لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقرة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح أنهما تناولا الوضع في العراق واليمن وآخر التطورات على الساحة الليبية، بالإضافة إلى سبل مواجهة ظاهرة الإرهاب، الذي يواجهنا جميعا وهو ما يتطلب تكثيف التشاور والتعاون فيما بين البلدين لإيجاد حلول جذرية في الأزمات بالمنطقة بشكل يضمن وحدة المنطقة وسلامة أمنها واستقرارها.

من ناحية أخرى وجه السيسي الشكر إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الحضور البارز لروسيا في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة ممثلا في حضور رئيس الوزراء الروسي وهو ما لاقى تقديرًا مصريًا على المستويين الرسمي والشعبي.

كما تقدم بالشكر أيضًا إلى نظيره الروسي على إهدائهم القطعة البحرية "مولينيا"، التي شاركت في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أنها "لفتة" عميقة المغزى تدل على متانة العلاقات بين البلدين.

وأعرب السيسي عن ارتياحه لما حققه التعاون العسكري بين مصر وروسيا سواء في مجال التسليح أو التدريب العسكري خاصة فيما يتعلق بمجال مكافحة الإرهاب.

وقال: "نتطلع إلى استمرار هذا التعاون بما يحقق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ونؤكد عزمنا على ترسيخ علاقات استراتيجية ثابتة وتقارب سياسي يزيد من الأثر التاريخي والتعاون القائم على الصداقة والتعاون المتبادل وهو الأمر الذي نعتز به كثيرا في مصر".