رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بوتين" يؤكد أهمية الدور المصري في أمن الشرق الأوسط .. ومحلل روسي: مصر عادت لتكون أقوى حليف لروسيا في المنطقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في موسكو، أهمية دور مصر في أمن منطقة الشرق الأوسط، قائلا في مستهل مباحثات القمة الروسية المصرية اليوم الأربعاء.

وقال "بوتين": أعول كثيرا على أنه سيتسنى لنا خلال زيارتكم بحث مسائل اقتصادية، وبالمناسبة، فإن التبادل التجاري بين بلدينا زاد خلال العام الماضي بمقدار 86%، وكذلك مناقشة الوضع بالمنطقة بشكل عام والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية ومكافحة الإرهاب ومصر في كل هذه القضايا تلعب بالطبع دورا محوريا".

ومن جانبه، قال الرئيس السيسي إن اللقاء الحالي هو الرابع بين رئيسي البلدين، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد الطابع الخاص للعلاقات الثنائية بين مصر وروسيا مضيفا أن الشعب المصري ينظر بأمل إلى آفاق تطوير العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي وكذلك في مجال مكافحة الإرهاب خاصة في تلك المنطقة التي تواجه مشاكل كبيرة تتعلق بالإرهاب والتطرف، وفقا لما أوردته شبكة"روسيا اليوم".

وأوضح السيسي، أن الحكومة المصرية تكافح الإرهاب ليس فقط من خلال استخدام القوة، بل وكذلك بتنمية البلاد اقتصاديا واجتماعيا، معربا عن شكره للقيادة الروسية لحضور رئيس الوزراء الروسي "دميتري مدفيديف" في افتتاح قناة السويس الجديدة.

وذكرت الشبكة، أن تلك الزيارة تعد الثانية للسيسي إلى موسكو هذا العام، علما بأنه حضر في مايو الماضي أثناء الاحتفالات بمناسبة الذكرى السبعين للانتصار على النازية ،كما قام الرئيس المصري بزيارة إلى روسيا في أغسطس عام 2014 فيما زار بوتين مصر في أبريل الماضي.

واهتمت وسائل الإعلام العالمية بزيارة الرئيس السيسي لموسكو التي تستمر 3 أيام، وسيقوم خلالها بزيارة البرلمان الروسي "الدوما"، وسيلتقي وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، ورئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر، كيريل ديمترييف، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وكذلك زيادة الاستثمارات الروسية في مصر.

وتعد هذه الزيارة الأولى التي تجمع بين الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبي وعاهل الأردن، الملك عبد الله، وناقش السيسي خلال لقاءه بولي عهد أبو ظبي سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية ورفع هذه العلاقات إلى آفاق جديدة من التعاون الاستراتيجي القوي والتنسيق لخدمة مصالح البلدين الشقيقين، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود لبناء إستراتيجية عربية فعالة قادرة على التصدي ومواجهة التحديات الراهنة.

وقال موقع "ديبكا"، وثيق الصلة بالاستخبارات الإسرائيلية أن السيسي سيلتقي نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وسيتم توقيع اتفاقيات سياسية واقتصادية وعسكرية جديدة بما في ذلك بناء اثنين على الأقل من محطات الطاقة النووية في مصر، وعقب ذلك، سينطلق السيسي للصين وسنغافورة واندونيسيا.

واتفق معه موقع "روسيان بيس كيبير" الروسي، حيث قال إن حل الأزمة المستمرة في سوريا ومكافحة الإرهاب، يعدان أهم المشاكل الرئيسية التي سيناقشها السيسي خلال زيارته لروسيا، فضلًا عن مناقشة التعاون العسكري.

ومن جانبه، أكد المحلل السياسي الروسي يافجيني سيدروف، أن مصر عادت مرة أخرى لتكون أقوى حليف لروسيا في منطقة الشرق الأوسط"، مُشيرًا إلى أن مصر أصبحت مقصد الاستثمارات الروسية في الفترة المقبلة، بعد اهتمام موسكو بتوجيه استثماراتها للشرق الأوسط بدلا من الدول الغربية".

ورأى موقع "بيرتبارت " الأمريكي أن هذه الزيارة ستشجع موسكو على تقديم المزيد من الاستثمارات في مصر، وهو من المرجح أن يُسهل زيادة التبادل التجاري بين البلدين، والذي نما بالفعل خلال الأشهر الستة الماضية.

واستعرضت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية تفاصيل الزيارة، مشيرة إلى عقد القمة المرتقبة بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بقصر الكرملين، حيث يبحث الزعيمان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذا دعم التعاون بين مصر وروسيا في الأطر والمنظمات الدولية متعددة الأطراف، فضلاً عن العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وجذب المزيد من الاستثمارات الروسية إلى مصر، ويعقب المباحثات مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

وكان سفير مصر الأسبق لدى روسيا، عزت سعد قد أشار خلال حديث لـ"سبوتنيك" إلى أن منطقة الشرق الأوسط، تعول على روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن كي يرفع الحظر عن الحكومة الشرعية في ليبيا حتى تتمكن من مواجهة العمليات الإرهابية من "داعش" والجماعات المتطرفة الأخرى.