رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النيابة الإدارية: تحقيق عاجل في وفاة 12 مريضا بمستشفى الخانكة

 المستشار سامح كمال،
المستشار سامح كمال، رئيس هيئة النيابه الإدارية

أمر المستشار سامح كمال، رئيس هيئة النيابة الإدارية ، بفتح تحقيق عاجل في البلاغ الوارد من الدكتور عادل العدوى، وزير الصحة بشأن المخالفات الجسيمة التي كشف عنها تقرير قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، حيال وفاة 12 مريضا بمستشفى الصحة النفسية بالخانكة.

وكان وزير الصحة، قد أبلغ النيابة بما انتهى إليه تقرير قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة من مخالفات جسيمة قبل إدارة المستشفى تمثلت في التأخر في إيقاف أدوية العلاج النفسي التي تزيد من ارتفاع درجة حرارة المرضى وتزيد مضاعفات الإجهاد الحراري.

ويواجه المتهمون تهم عدم إتخاذ إجراءات فعالة في التعامل السليم مع الحالات في الأقسام بعد ارتفاع درجة حرارتهم خاصة مع حدوث أول حالة وفاة في 1/8/2015 بينما صدر الأمر المكتبي لمدير المستشفى بإيقاف أدوية العلاج النفسي مساء يوم 9/8/2015.

وغياب مدير المستشفى ونائبه وعدم وجود أطباء وقت زيارة اللجنة الطبية يوم 9/8/2015 ورغم تفاقم حالات الوفيات مما جعل اللجنه تحيل الحالات المصابة بإرتفاع درجات الحراره إلى مستشفى حميات بنها، وعدم إتخاذ إجراءات فورية من فريق العمل بالمستشفى لتحسين جودة الرعاية العلاجية للمرضى وتحسين التهوية في أماكن إقامة المرضى.

وإنعدام خطة لمواجهة حالات الإجهاد الحراري للمرضى النفسيين مشتملة على استدعاء أطباء أمراض باطنة عند بدء حدوث إصابات، وعدم وجود ما يفيد متابعة المرور الدوري للأطباء على المرضى، وعدم التزام العاملين بمعايير التسجيل الطبي بملفات المرضى،وعدم وجود ما يفيد متابعة الالتزام بتنفيذ خطة علاج المرضى، وعدم الالتزام بوجود خطة تمريضية بملفات المرضى.

بالإضافة إلى عدم توفير عدد كاف من الأطباء تخصص أمراض باطنة من قبل أمانة الصحة النفسية، وعدم التزام الأطباء بأماكن عملهم خلال ساعات العمل الرسميه والنوبتجية.

 مع الأخذ في الاعتبار طبيعة المرضى الخاصا وعدم إدراكهم المخاطر الصحية وهو ما كان يحتاج متابعة دقيقة وشاملة تقع على عاتق القائمين على المستشفى.

وأمر المستشار سامح كمال رئيس الهيئة بإحالة البلاغ إلى المكتب الفني لرئيس الهيئة وقيده برقم قضية 201/2015 (رئاسة الهيئة) وأحيل للمستشار عثمان عفان عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة لسرعة التحقيق والعرض بإشراف المستشار عصام المنشاوي وكيل المكتب.