رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر تفاصيل لقاء السيسي وبوتين في القمة المصرية الروسية بموسكو

السيسي وبوتين
السيسي وبوتين

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي - في كلمة له في بداية القمة المصرية الروسية - عن شكره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حفاوة الاستقبال، لافتا إلى أن هذا اللقاء هو الرابع الذي يجمعهما معا، مؤكدا أن الشعب المصري يتطلع لتطوير حجم التعاون بين البلدين ولاسيما في المجالات الاقتصادية ومكافحة الإرهاب الذي يؤثر على أمن البلدين والمنطقة والعالم كله.

وأكد الرئيس السيسي تطلعه لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين ، معربا عن شكره لحضور وفد روسي رفيع برئاسة رئيس الوزراء الروسي افتتاح قناة السويس الجديدة، قائلا: "لقد كانت لفتة طيبة ولها معنى كبير وهي مشاركة قطعة بحرية روسية مهداة إلى مصر في عبور المجرى الملاحي احتفالا بالقناة الجديدة".

من جهته، رحب الرئيس فلاديمير بوتين بالرئيس السيسي في زيارته الحالية لموسكو، مشيرا إلى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين خلال العقود الماضية.

وهنأ بوتين الرئيس السيسي على افتتاح قناة السويس الجديدة، معتبرا أنه حدث هام تم تنفيذه بمبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، منوها بأن مصر باعتبارها دولة رائدة في المنطقة تتسع مواردها لتشمل عوائد أخرى، بالإضافة إلى قناة السويس.

وأعرب بوتين عن أمله في تحقيق المزيد من التطور للعلاقات الاقتصادية المصرية الروسية والتعاون في المجالات الاجتماعية بما ينعكس على حياة المواطنين في البلدين.

وقال إن المباحثات هي فرصة جيدة لمناقشة سبل مكافحة الإرهاب وتبادل الرؤى بشأن دعم التعاون الاقتصادي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ حيث تلعب مصر دورا بارزا ورائدا.

وشكر بوتين الرئيس السيسي على قبوله الدعوة لزيارة روسيا.

وكانت محادثات قد بدأت بجلسة ثنائية بين الرئيسين السيسي وبوتين أعقبتها جلسة مباحثات موسعة على غداء عمل حضره الوفد المصري الذي يضم وزراء الخارجية والكهرباء والبترول ورئيس المخابرات العامة.