رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. إيران تبدأ غدًا عرض فيلم يجسد النبي محمد

جريدة الدستور

تعرض شاشات السينما الإيرانية، غدا الخميس، فيلم "محمد رسول الله"، بعد تأجيل لمدة يوم واحد لأسباب تقنية، وفق ما صرح به رضا صابري، منتج وموزع الفيلم.

وتتجاوز ميزانية الفيلم، الذي تم تصويره في طهران، أربعين مليون دولار مولتها إيران، ليكون ذلك أكثر الأفلام كلفة في تاريخ السينما الإيرانية، وتبلغ مدة الفيلم ساعتين، وسيتم عرضه في 143 قاعة، كما سيقدم في افتتاح مهرجان مونتريال السينمائي.

وقال "صابري" منتج وموزع الفيلم، لوسائل إعلام إيرانية، إنه "للأسف سيؤجل العرض ليوم واحد بسبب مشاكل تقنية، ونأمل أن يبدأ عرضه اعتبارًا من يوم غد الخميس في 40 دارًا للسينما بطهران و98 دارًا في مختلف محافظات البلاد".

وعن السبب وراء تأجيل العرض، قال "صابري": "إن ذلك نتيجة عدم تناسب الصوت في الفيلم مع أنظمة الصوت في عدد من دور السينما".

وفي سياق متصل، قال المخرج مجيد مجيدي، أحد أكبر السينمائيين الإيرانيين، إن فيلم "محمد رسول الله" يهدف لتغيير الصورة العنيفة التي يظهر فيها الدين الإسلامي، موضحًا أن ملامح النبي "محمد" لا تظهر في الفيلم، بفضل تأثيرات خاصة لا تظهر ملامح وجه النبي أبدًا بل يمكن رؤية ظل جسمه.

وأشار إلى أن العمل الفني يتناول العالم المتسلط المحيط بالنبي كما كان يراه وهو في سن الطفولة من ولادته إلى سن الثالثة عشرة، واعتبر الفيلم لا يفرق بين المسلمين "السنة والشيعة"، حيث لم تكن ثمة خلافات من هذا النوع في فترة طفولة النبي.

وأضاف أنه تم عرض الفيلم على رجال دين شيعة وسنة في إيران وتركيا وقد كان لهم حكم إيجابي عليه، معربا عن أمله بأن يكون الفيلم جزءًا أول من ثلاثية، فلا يمكن تغيير صورة الإسلام السيئة عبر فيلم واحد.

وأوضح أن الأجزاء الأخرى لن تكون من إخراجه بالضرورة، داعيًا كل السينمائيين المسلمين إلى أن يسلكوا هذا الدرب.