رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة الثقافة الأردنية تشيد بمشاركة مصر في فعاليات جرش الثقافية: "مصر في قلوبنا"

الدكتور عبد الواحد
الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة ونظيرته الأردنية الدكتورة لانا مامكغ، مساء أمس الثلاثاء، فعاليات "الأيام الثقافية المصرية" ضمن فعاليات جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015، وذلك بقاعة بلدية جرش الكبرى.

وقال النبوي، إن الوضع الراهن في المنطقة العربية يتطلب من جموع المثقفين ووزراء الثقافة العرب وضع إستراتيجية ثقافية عربية موحدة لمواجهة مخاطر الإرهاب والتطرف والجهل والظلام والحفاظ على وسطيتنا وحضاراتنا وعلى شعبنا العربي، وعرضها في أول اجتماع لوزراء الثقافة العرب.

وأضاف، أن الثقافة هي التعبير عن المعرفة وتاريخ ورقي وحضارة الإنسان، وأن الشعوب العربية لديها من الحضارة والإرث الثقافي الكثير الذي يجب الحفاظ عليه وإعلاء مميزاته في عقول شبابنا لكي نحقق ما نطمح إليه من تقدم وقوة، مشيرا إلى أن رسالة صناع الثقافة هي نشر السلام والتسامح وثقافة القيم الايجابية، وقال: "الكثيرون كانوا يريدون لنا أن نتخلف، إلا أن هذا لم ولن يحدث".

وأكد أن الأردن ومصر لديهما تاريخ مشترك وعلاقات قوية على كل الأصعدة، ووجه الشكر للشعب الأردني ووزارة الثقافة الأردنية للجهود الضخمة التي بذلتها لتنظيم هذه الفاعلية الكبيرة، مشيرا إلى أنه حرص أن يكون أول المبادرين للمشاركة في هذا الحدث، معربا عن تمنياته بأن تحظى هذه الفعالية بإعجاب الجميع.

وأكدت الدكتورة لانا مامكغ وزيرة الثقافة الأردنية، على أهمية التواصل الثقافي بين الدول العربية خاصة في ظل هذه الهجمة الظلامية الراهنة التي تحاول أن تغتال كل أواصر الصلة الإنسانية بين أبناء الأمة، فيما رحبت بإقامة هذه الفاعلية المصرية في مدينة جرش، قائلة: "إن مصر في قلوبنا جميعا".

وقالت: "التقيت وزير الثقافة في وقت سابق اليوم وتحدثنا عن أهمية التعاون المستمر في القطاعات الثقافية كما في السياسية والإنسانية بين البلدين"، معربة عن تمنياتها بأن تحمل الأيام القادمة الكثير من البهجة والسرور للشعوب العربية والإسلامية عامة والشعب المصري بصفة خاصة، وأن يعم الأمن والسلام ربوع المنطقة.

وقد افتتح الوزيران يرافقهما السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن، معرض الحرف اليدوية والتقليدية التراثية المقام بقاعة بلدية جرش الكبرى، والذي يضم معروضات منها الرسم على الخزف والنقش على النحاس.

وقدمت الفرقة القومية المصرية، خلال افتتاح الفاعلية، عروضا حازت إعجاب الحضور فيما تقدم يومي الأربعاء والخميس عروضا بمركزى السلط الثقافى بمحافظة البلقاء، والملك عبد الله الثانى الثقافى بمحافظة الزرقاء.