رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مصر العليا" تعتزم تطوير 17 مطحنًا

ربيع قليعى
ربيع قليعى

أكد ربيع قليعى، رئيس مجلس إدارة شركة "مطاحن مصر العليا"، أن شركته تعتزم بدء تطوير مطحن قنا خلال شهر، وذلك عقب استلام معدات التطوير مطلع أغسطس الجارى، وتنتظر وصول الخبراء لتبدأ عملية التطوير، على أن تنتهى منه مارس المقبل بتكلفة استثمارية 10 ملايين جنيه.

وقال: إن الهدف من عملية التطوير تحسين النوعية، وتسريع فترة العمل، مع الحفاظ على معدلات الإنتاج الحالية، البالغة 240 طنًا يوميًا.

وأضاف أن الشركة تعتزم تطوير مطحن «طما» في سوهاج، عقب الانتهاء من مطحن قنا مباشرة، باستثمارات 9 ملايين جنيه، كما تستهدف تطوير مطحن حورس في منطقة إدفو بمحافظة أسوان، قبل نهاية العام المالى الحالي.

وأوضح أن الشركة لديها نحو 17 مطحنًا تعتزم تطويرها على مدى السنوات المقبلة، وفقا للخطة الاستثمارية للشركة.

وأظهرت نتائج الأعمال المستقلة للشركة خلال السنة المالية المنتهية في يونيو 2015، تحقيق صافى ربح قدره 80.8 مليون جنيه، مقابل 65.6 مليون جنيه خلال العام المالى الأسبق، بارتفاع 23%.

وأرجع «قليعى» سبب ارتفاع الأرباح إلى زيادة كمية تسويق القمح المحلي؛ حيث تم تسويق أكثر من 200 ألف طن خلال العام، مقابل 130 ألف طن العام الأسبق، بزيادة 54%، محققة أرباحا بنحو 15 مليون جنيه، إضافة إلى القمح المخزون الذي استقبلته الشركة من هيئة السلع التموينية، وتستكمل تسويقه خلال الفترة الحالية.

وأضاف أن انخفاض التكاليف ساهم في نمو الأرباح، مشيرًا إلى زيادة الإيرادات والتي بلغت 2.3 مليار جنيه خلال 2014- 2015 مقابل نحو 2 مليار جنيه في 2013 – 2014، بارتفاع 15%.

يبلغ رأسمال «مطاحن مصر العليا» 70 مليون جنيه، موزعا على 7 ملايين سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات، فيما تبلغ قيمتها السوقية في البورصة نحو نصف مليار جنيه.