رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد العريان: اضطراب الأسواق يخلق فرصاً للمستثمرين

جريدة الدستور

قال كبير المستشارين الاقتصاديين لدى أليانز محمد العريان، إن الاضطراب الذي تشهده أسواق الأسهم يخلق فرصا للمستثمرين؛ لكنه قد يثني مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الشهر القادم.

وأضاف العريان أن أسواق الأسهم قد تتراجع "أكثر بكثير" بعد أن دفع سياسات البنوك المركزية أسعار الأسهم للصعود بشكل كبير "متجاوزة العوامل الأساسية".

وقال لشبكة تلفزيون "سي.إن.بي.سي": "إنه وقت جيد للمستثمرين. من المفارقات أنه وقت أيسر من الأشهر القليلة الماضية، إذ يجري تخليق القيمة. سيكون من الصعب للغاية على مجلس الاحتياطي أن يتحرك في سبتمبر".

وتابع العريان، "مازلنا أعلى بكثير مما تبرره العوامل الأساسية"، وهو ما عزاه إلى "الثقة الكبيرة في البنوك المركزية"، إضافة إلى نقص النمو الاقتصادي.

وقال إن الأسهم قد تواصل هبوطها الحالي قبل أن تتعافى؛ حيث يجب أن "تهبط إلى مستويات لا تبررها العوامل الأساسية حتى يرجع الناس إلى الشراء".

وتهاوت الأسهم الصينية نحو 9%، الإثنين، وتراجع الدولار والسلع الأولية الرئيسية بشكل حاد. وانخفض مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية 6.2%، وتراجع مؤشرا داو جونز الصناعي وستاندرد آند بورز 500 بما يزيد على 4% لكل منهما.