رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أبو المعاطي" يحمل محافظ المنيا مسؤولية تشويه "تمثال نفرتيتي"

جريدة الدستور

حمل الدكتور حمدي أبو المعاطي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، مسؤولية ظهور تمثال الملكة "نفرتيتي" للمرة الثانية على التوالي بشكل مشوه لا يليق بها.

وقال أبو المعاطي، في تصريحاته لـ"الدستور"، إن "وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي، أجرى اتصالاً هاتفيًا مع محافظ المنيا، في المرة الأولى لظهور التمثال المشوه بمركز سمالوط؛ للتنسيق بينهم في مشاركة قطاع الفنون التشكيلية بالقيام بأي أعمال تجميل داخل ميادين المحافظة"، لافتًا أنه "منذ ذلك الوقت ولم يتخذ المحافظ خطوة إيجابية نحو تلك القضية".

ولفت رئيس القطاع أن هناك جهات متخصصة في أعمال التجميل مثل قطاع الفنون التشكيلية ونقابة التشكيليين ووزارة الثقافة، ولابد من وجود نوع من التواصل بين المحافظة ووزارة الثقافة، ولكن إطلاق الموضوع بدون أي ضوابط أدى إلى إنتاج أعمال مشوه مثل ذلك.

وقال أبو المعاطي: "إنه إذا كان المسؤولون في محافظة المنيا لا يريدون التواصل مع وزارة الثقافة، فجامعة المنيا بها كلية الفنون الجميلة تضم نخبة من الفنانيين والمبدعين، ولابد عليه من التواصل معهم".

وكان رواد موقع التدوين "تويتر" تداولوا صورًا لتمثال جديد منحوت لرأس الملكة الفرعونية "نفرتيتي"، في مدخل منطقة تجنيد المنيا، بشكل مشوه ومزري ولا يليق بها، وعبروا من خلالها عن استيائهم من شكل التمثال الجديد.

وتعد هذه المرة الثانية التي تقوم محافظة المنيا، بوضع تمثال مهين للملكة نفرتيتي، بعد أن تم وضع تمثال مشوه لها في مدخل مدينة سمالوط، في يوليو الماضي.