رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإعلام الروسي يواصل الاهتمام بزيارة "السيسي" لموسكو

السيسي و بوتين
السيسي و بوتين

واصلت وسائل الإعلام الروسية -المرئية والمسموعة والمكتوبة- اهتمامها بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تبدأ اليوم إلى روسيا.

وتحت عنوان: "رئيس مجلس الدوما الروسي ناريشكين يستقبل الرئيس السيسي" بثت إذاعة وموقع "موسكو تتحدث" نبأ عن اعتزام سيرجى ناريشكين، رئيس مجلس الدوما الروسي، استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء الموافق الـ25 من أغسطس.

وأضافت أن الجانبين يبحثان سبل التعاون البرلماني بين البلدين، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستقبل الرئيس المصري يوم الأربعاء السادس والعشرين من أغسطس.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي"، و"سبوتنيك"، وقناة "روسيا اليوم" باللغة الروسية عن رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري على الليثي قوله إن "الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتزم خلال زيارته لروسيا بحث إنشاء صندوق مشترك للاستثمارات بين مصر وروسيا والإمارات".

كما نوهت إلى أن الرئيس السيسي ستبدأ زيارة رسمية لروسيا اليوم 25 أغسطس الجاري؛ حيث من المنتظر أن يقيم الرئيس الروسي مأدبة عشاء للوفد المصري يتم خلالها بحث ليس فقط موضوعات التعاون المشترك، بل والعديد من القضايا الدولية.

وأكدت أن الرئيس المصري يعتزم عقد العديد من اللقاءات مع كبار المسئولين ورجال الأعمال في روسيا بهدف اجتذاب الاستثمارات الروسية إلى مصر.

وأضافت المصادر أن الرئيس السيسي يسعى خلال محادثاته في روسيا إلى الإسراع من وتيرة المفاوضات بين البلدين حول التجارة الحرة والانتهاء من المفاوضات بشأن إنشاء صندوق لستثمارات بين مصر وروسيا والإمارات بهدف تمويل إقامة مشروعات مشتركة.

وأشارت إلى أن هذا الصندوق سوف يتولى تمويل مشروع مد خط للسكك الحديدية بين العين السخنة وحلوان وإقامة خطين لمترو الأنفاق في القاهرة إلى جانب مركزين لوجستيين في ضواحي القاهرة ومشروع لتحلية المياه.

من جانبها وتحت عنوان: "التبادل التجاري بين مصر وروسيا يزداد بنسبة 86% في عام 2014" كتبت وكالة وصحيفة "فزجلياد" تقول إن وزارة الصناعة والتجارة المصرية قد أكدت أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد زاد في عام 2014 بنسبة 86% وأن الصادرات المصرية لروسيا قد زادت في العام الماضي بنسبة 22,5% لتصل 540 مليون دولار، كما أن الاستثمارات الروسية في مصر تصل 70 مليون دولار وأغلبها في مجال السياحة والعقارات بينما المشروعات المشتركة في روسيا تصل تسعة ملايين دولار.

وذكرت الوكالة أن الصادرات الزراعية المصرية لروسيا في الأحد عشر شهراً الأولى من عام 2014 قد زادت لتصل 500 مليون دولار مقابل 276 مليون دولار في ذات الفترة من عام 2013.