رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"نجم": الانتهاء من مشروع الحد من قوائم الانتظار لمرضى القلب نهاية العام

 المهندس خالد نجم
المهندس خالد نجم وزير الاتصالات

قال المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مرضى القلب في مصر سيستفيدون من مشروع الحد من قوائم الانتظار المقرر الانتهاء منه نهاية العام الجاري، وذلك بمساعدة المجتمع المدني.

أوضح الوزير، في مؤتمر صحفي له اليوم، أن إحدى الشركات التي تعمل تحت مظلة الوزارة ستتولى بالكامل إتمام المشروع بالكامل من حيث التكلفة والتشغيل.

وأكد أن المشروع يستهدف استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنفيذ نظام متكامل يساعد في الحد من قوائم الانتظار خاصة لمرضى القلب وربط قواعد البيانات والأنظمة المستخدمة في منظومة العلاج مع مراعاة خصوصية المريض وعدالة تامة في التوزيع على المستشفيات.

من جانبه، قال خالد العطار مساعد الوزير للبنية المعلوماتية، إن العائد من المشروع يتمثل في تقليل الوقت المستغرق بداية من تقديم المريض الطلب للعلاج حتى حصوله على الخدمة واستيعاب أكبر عدد من المرضى.

وأكد أن المشروع يبدأ أولا بمرضى القلب وسيشمل بعد ذلك مرضى الأورام والكبد وغيرها.

على صعيد متصل، كشف العطار عن موافقة اللجنة العليا للمشاركة بمجلس الوزارء على طرح مشروعي تطوير مكاتب التوثيق والسجل التجاري.

وأوضح أن الطرح للمشروعين من أجل الترسية على القطاع الخاص سيتم قبل نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن تكلفة تطوير مكاتب السجل التجاري بلغت مليار و188 مليون جنيه، بينما تبلغ تكلفة تطوير مكاتب التوثيق 650 مليون جنيه.

كما كشف خالد العطار عن توقيع بروتوكول تعاون مع مشيخة الأزهر لتوثيق ذاكرة الأزهر الشريف، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف الحفاظ على تاريخ الأزهر والتراث الموجود به.

وأوضح أنه سيتم توثيق ذاكرة الأزهر من خلال رصد الخط الزمني لتاريخ المشيخة على مر العصور المختلفة، موضحا أنه تم اختيار 100 من شيوخ الأزهر و100 عالم لمتابعة عملية التوثيق.