رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل تستورد 77% من إمداداتها النفطية من كردستان العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كشفت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية النقاب عن أن إسرائيل استوردت نحو 77% من إمداداتها النفطية من إقليم كردستان العراق .. معتبرة ذلك دلالة على تنامي القطيعة بين الإقليم والحكومة المركزية في بغداد.
وأكدت الصحيفة –في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين- أن إسرائيل استوردت في الفترة ما بين مايو 2015 وحتى 11 أغسطس الجاري، نحو 19 مليون برميل نفط من كردستان العراق، بقيمة نحو مليار دولار أمريكي.
وأشارت إلى أن النفط الكردي شكل 77 في المائة من إمدادات إسرائيل النفطية في هذا الوقت الذي بلغ فيه حجم الطلب 240 الف برميل يوميا.
وقالت الصحيفة " إن حكومة كردستان العراق لن تقول صراحة أنها باعت النفط إلى إسرائيل "سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، رغم أن مستشارا كرديا بارزا قال نحن لا نهتم بالمكان الذي سيذهب إليه النفط بمجرد تسليمه للتجار ، إن أولويتنا هي الحصول على المال نقدا لتمويل قواتنا من البيشمركة في حربها ضد داعش، ولدفع رواتب موظفي الحكومة" حسب ما أوردته الصحيفة -.
وأوضحت "فاينانشيال تايمز" أن بقية إمدادات إسرائيل النفطية جاءت من روسيا وأذربيجان وكازاخستان، رغم أن إسرائيل لم تذكر هذه المعلومات بشكل رسمي.
وقالت الصحيفة -التي تتخذ من لندن مقرا لها- إن صفقات بيع النفط الكردي تعد أيضا دلالة على نمو حصة كردستان في السوق العالمية، حيث أن إيطاليا واليونان وفرنسا يحصلون أيضا فيما يبدو على المزيد من احتياجتهم النفطية من الأكراد.