رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

17 % نمو في أرباح الشركات المقيدة خلال النصف الأول

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قالت البورصة المصرية، إن صافى أرباح الشركات خلال النصف الأول من العام 2015 قد قفزت إلى نحو 14 مليار جنيه مقارنة بنحو 11.9 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2014 بزيادة بلغت نحو 17% تمثل ما يزيد عن 2 مليار جنيه.

وأضافت في بيان لها، أن 177 شركة أعلنت عن وضعها المالى عن النصف الأول من العام 2015، وسجلت 135 شركة أرباحاً خلال النصف الأول بإجمالى أرباح بلغت نحو 14.5 مليار جنيه، بينما سجلت 39 شركة خسائر بإجمالى خسائر بلغ 570 مليون جنيه، وذلك مقارنة بنحو 147 شركة حققت أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضى بقيمة 12.4 مليار بينما سجلت 27 شركة خسائر تقدر بنحو 544 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

من جانبه قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إن تحسن أرباح الشركات المقيدة يعكس بشكل أو بأخر تحسن الوضع المالى التى تتمتع به الشركات المقيدة.

ومن جانب آخر، أشاد رئيس البورصة بتعديل قانون الضريبة على الدخل، منوهاً أن تخفيض الحد الأقصى على ضريبة الدخل يخفف من الأعباء على الشركات ويساعد على تحسن الأوضاع المالية لها بما يصب فى مصلحة مناخ الاستثمار بصفة عامة.

وأضاف عمران، أن إصدار قرار تأجيل الضريبة الرأسمالية خطوة إيجابية أخرى لإنهاء حالة الجدل حول قرار تأجيل الضريبة والذى صدر منذ عدة أشهر.

كان رئيس الجمهورية قد أقر أمس تعديلات على قانون ضريبة الدخل تم من خلالها تخفيض الحد الأقصى للضريبة على الدخل ليستقر عن 22.5% بدلاً من 25%، ما سيساعد بشكل كبير فى زيادة أرباح الشركات المقيدة، كما أقرت التعديلات إنهاء تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على الأجانب والتى تم أعلنت الحكومة عن تأجيلها لمدة عامين.