رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خلال مؤتمر "الأمراض المعدية خلال فترة الحج"..

بعد وفاة 1.6 مليون حالة سنويا.. أطباء يحذرون من "المكورات الرئوية"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور عادل خطاب، نائب رئيس الجمعية المصرية العلمية لأمراض الشعب الهوائية وأستاذ الطب الرئوى بجامعة عين شمس، أن مرض المكورات الرئوية مسؤول عن الكثير من الحالات المرضية وحالات الوفاة فى دول الشرق الأوسط.

وتشير التقديرات إلى أن المرض يتسبب فى وفاة 1.6 مليون حالة سنويا على مستوى العالم، منها وفاة مليون طفل تحت سن الخامسة و600 إلى 800 ألف بين البالغين.

وأشار إلى أن المكورات الرئوية قد تصيب الشخص فى أى مرحلة عمرية، إلا أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن العامين والبالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر، معرضون لخطر الإصابة بهذا المرض أكثر من غيرهم، كما تتسبب التجمعات البشرية بأعداد ضخمة -كما هى الحال فى موسم الحج- في الإصابة بعدوى المكورات الرئوية الحادة المكتسبة من المجتمع.

وأكد خطاب أن موسم الحج هو أكبر تجمع على وجهة الأرض وبلغ عام 2013، 3 ملايين شخص من أكثر من 183 بلد خارج المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى 2 مليون من داخل المملكة.

وأكد خلال كلمته فى مؤتمر الذى عقدته إحدى شركات الدواء تحت عنوان "السيطرة على الأمراض المعدية خلال فترة الحج"، أن الأمراض المعدية من السهل انتشارها وسط هذا التجمع، مشيرا إلى أن الالتهاب الرئوى تسببه المكورات الرئوية.

وحذر أستاذ الأمراض الصدرية من الحصول على الشهادة الصحية للتطعيم ضد المكورات الرئوية دون أخذ التطعيم بمقابل مادى، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية تؤكد ضرورة أن يحصل كل مواطن عليه قبل السفر من بلده، ويفضل قبل السفر بـ15 يوما.