رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"عبد النور": رفع العوائق لتنمية حركة التجارة مع الأردن وتفعيل الاتفاقات المشتركة

جريدة الدستور

شدد وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور على ضرورة القضاء على العوائق والتحديات التي تعوق حركة التجارة المشتركة بين مصر والأردن خاصة فيما يتعلق بالسلع الزراعية المصرية المصدرة إلى السوق الأردنية ومنتجات الأدوية الأردنية إلى السوق المصرية.

وأشار خلال جلسة المباحثات التى عقدها اليوم مع مها العلي وزير التجارة والصناعة الأردنية لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين خاصة فيما يتعلق بزيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة إلى أهمية تفعيل الاتفاقات المشتركة خاصة اتفاقية أغادير التي تمثل أحد أهم الروافد الأساسية لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول أعضاء الاتفاقية التي تضم كلا من مصر والأردن وتونس والمغرب.

وقال عبد النور إن العلاقات بين البلدين ليست علاقة شراكة إنما هي علاقة تكامل بين أشقاء حيث ترتبط مصر مع الأردن بروابط وثيقة وممتدة ساهمت في تنمية التعاون العربي الإقليمي على المستوى الاقتصادي.

وأضاف أن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التي عقدت بالعاصمة الأردنية عمان خلال مايو الماضي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين كانت قد أكدت أهمية تنمية التعاون التجاري بين البلدين خاصة أنه لا يتجاوز حدود الـ 600 مليون دولار سنويا مع فتح الباب أمام استثمارات القطاع الخاص للدخول في شراكات لدعم منظومة الاقتصاد في البلدين الشقيقين.

من جانبها أكدت مها العلي وزيرة الصناعة والتجارة بالمملكة الأردنية الهاشمية حرص بلادها على تحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر وتنمية التعاون المشترك بما يعود بالنفع على شعبل البلدين، لافتة إلى أن نجاح مصر في إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة هو إنجاز لكل العرب؛ حيث إنها تمثل شريانا إقليميا يخدم كافة الدول العربية وحركة التجارة الدولية.

وأشارت إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا كبيرا مع المسئولين بالحكومة المصرية لزيادة انسياب وتدفق حركة التجارة بين البلدين، مشيدة بموقف مصر الداعم للأردن في توطيد علاقاتها مع مجموعة دول الكوميسا الذي يتيح زيادة الصادرات الأردنية إلى السوق الأفريقية عبر مصر.

حضر اللقاء الدكتور بشر الخصاونة سفير الأردن بالقاهرة وسعيد عبد الله رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية والمهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.