رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"غرفة البترول" تبحث زيادة الاستثمارات الصينية في مصر

جريدة الدستور

التقت غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرى، وفدا من الحكومة الصينىة على هامش زيارتهم إلى مصر لدراسة السوق المصرية والتعرف على المناخ الاستثمارى.

ومن جهته، أكد رئيس الوفد الصينى، سونج اكسن هاو، حرص بلاده على تنمية علاقاتها الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين فى منطقة الشرق الأوسط، متمنيًا زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارى بين البلدين.

وقال: إن الوفد المرافق له يقوم بدراسة السوق المصرية ومدى إمكانية ضخ استثمارات فى مختلف القطاعات ومنها قطاع التعدين، والتعرف على القوانين الخاصة بالاستثمارات، مشيرًا إلى أن القوانين المصرية الخاصة بقطاع التعدين مشجعة للاستثمار وتسمح بعمل الشركات الأجنبية بشكل منفرد وبمشاركة الشركات المصرية التابعة للدولة أو الخاصة.

فى السياق ذاته، أوضح الدكتور عبد العال عطية، عضو غرفة البترول، أن الفرص الاستثمارية فى قطاع التعدين والثروة المعدنية لازالت بكرا وجاذبة للعديد من الفرص الاستثمارية، مشيرًا إلى أن القانون السارى حاليًا، والصادر عام 1956 لا يحقق العائدات المناسبة للدولة وسيتم إصدار قانون جديد بهدف تحقيق عائدات مناسبة للدولة مقابل ما يتم استغلاله من ثروات تعدينية وأن يكون نشاط الثروة المعدنية قاطرة للتنمية فى المناطق النائية وهو بطبيعته مؤهل لذلك .

وأكد عبد العال، أن الآليات التى تحقق الأهداف الاستراتيجية والتى تتمثل فى استصدار القانون الجديد ليعكس التطورات الحالية وتعظيم عائدات مناسبة للدولة من خلال تعديل رسوم الإيجارات والاتاوات للخامات التعدينية، مشيرا إلى أهمية تعظيم دور هيئة الثروة المعدنية والتأكيد على استمرارها كهيئة علمية بحثية وتنامى دورها خلال الفترة القادمة والعمل على إنشاء كيانات اقتصادية بمشاركة القطاع الخاص الذى لديه القدرة المالية والفنية للقيام بالمشروعات التعدينية .