رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من نوادي "سان فرانسيسكو" إلى الأوسكار.. الذكرى الـ64 لميلاد روبن ويليامز

جريدة الدستور

تحل اليوم الذكرى الـ64 لميلاد نجم عالمي بدأ مشواره الفني في نوادي "سان فرانسيسكو"، إلى أن وصل لجائزة الأوسكار والجولدين جلوب، أنه الممثل الكوميدي الأمريكي "روبن ويليامز".

ولد "ويليامز" لأب من أصول أيرلندية إنجليزية، وأم من أصول فرنسية عملت عارضة أزياء في 21 يوليو 1951 في ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، والتحق بمدرسة ريدوود الثانوية، وبعدها ببلومفيلد هيلز، ثم التحق بكلية ديترويت الصباحية، وهي كلية تخرج منها العديد من المشاهير.

بدأ روبين أول خطوة في مشواره الفني حينما تم اختياره عام 1973 من بين ألفي طالب للالتحاق بمدرسة جوليارد للفنون وهي من أهم المعاهد لفنون التمثيل.

كانت بداية روبن في التمثيل في بعض نوادي سان فرانسيسكو، والتحق بعدها باستوديوهات إن بي سي في أول دور رئيسي له في مسلسل (Happy Days)، ثم واصل عمله في العديد من المسلسلات مثل: (Star Trek) و(Whose line is it anyway)، وفي نفس الفترة كان يواصل تأدية وصلاته الكوميدية التي نالت شهرة كبيرة وكان آخرها في عام 2002 (Robin Wiliiams Live on Broadway).

اتجه ويليامز إلى السينما أول مرة عام (1980) في فيلم (Popeye)، وتعد السينما العامل الأساسي في شهرته؛ حيث قدم العديد من الأدوار وقام بدور البطولة في عدد من الأفلام، عام 1988 تم ترشيحه لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل رئيسي عن دوره في فيلم (Good Morning Vietman)، كما قام أيضاً بأداء الأصوات لعدد من الأفلام الكرتونية التي حققت نجاحاً كبيراً مثل (Robotos) ،(Aladdin).

حصل روبن على عدد من الجوائز منها جائزة الجولدن جلوب عام 1993 عن فيلم (Mrs. doubtfire) وجائزة الأوسكار عام 1997 عن دوره في فيلم (Good Will Hunting)، كما حصل علي جائزة الأيمي مرتين وجائزة جرامي 5 مرات.

توفي روبن في 11 أغسطس 2014 بعد معاناته لفترة طويلة من الاكتئاب وإدمان الكحول والمخدرات، وقد وجد في منزله بولاية كاليفورنيا منتحراً خنقاً، وبعد الوفاة أعلنت زوجته أنه كان يعاني من داء باركنسون.