رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قافلة السلام الأزهرية تزور "الكويكرز" بالولايات المتحدة

جريدة الدستور

نظمت قافلة السلام التي تم إيفادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل مجلس حكماء المسلمين، برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، زيارة إلى جمعية أصدقاء الأديان المسيحية "الكويكرز"؛ للتعريف بدور المجلس وأهدافه ورسالته، ودور الأزهر في نشر تعاليم الإسلام الوسطية وطبيعة المناهج التي يقوم الأزهر بتدريسها وإمكانية التحاق الأجانب غير المسلمين بالبرامج التعليمية التي ينظمها الأزهر.

وخلال الزيارة نظم أعضاء القافلة محاضرة لتأكيد سماحة الدين الإسلامي وقبوله للآخر وللقيم المشتركة التي تجمع بين الإسلام والمسيحية، التي تدعو إلى السلام والعدل والرحمة وعمارة الأرض وحرمة قتل النفس وحماية العرض واحترام خصوصيات أهل الأديان.

وطالب المشاركون في اللقاء بضرورة تضافر جهود العلماء والقادة الدينيين والمفكرين من كل الأديان للوصول إلى حلول جذرية لمواجهة الإرهاب، الذي أصبح يهدد أرواح الآمنين في الشرق والغرب، إضافة إلى تصحيح الصورة المغلوطة عن الإسلام في الغرب.

وعبر أعضاء الجمعية عن سعادتهم وشكرهم لزيارة القافلة، وأكدوا أهمية التعاون بينهم والمجلس من ناحية وبين الأزهر الشريف من الناحية الأخرى، مشددين على أن مثل هذه الزيارات تفتح آفاقا جديدة للتعاون المشترك بين أتباع الديانات المختلفة.

كما قام أعضاء القافلة بزيارة المركز الإسلامي بمدينة بيركلي عقدوا خلالها لقاءً مفتوحًا مع عدد من المسلمين وغير المسلمين، حيث تم التركيز على دور مجلس حكماء المسلمين في التصدي للأفكار المتطرفة ونشر المفاهيم الصحيحة عن الإسلام.

وفي السياق ذاته، عقد أعضاء القافلة لقاءً مفتوحًا مع عدد كبير من أبناء الجالية المسلمة بمدينة بيركلي لتوعيتهم بمخاطر الفكر المتطرف، وتحصينهم ضد الأفكار التي تبثها جماعات التطرف والإرهاب، إضافة إلى نشر ثقافة السلم والتعايش المجتمعي بين أبناء مختلف الديانات، ودوره في مواجهة أفكار التنظيمات والجماعات المتطرفة.

وفي نهاية اللقاء قام أعضاء القافلة بالإجابة على عدد من التساؤلات التي طرحها بعض الحضور، خاصة من فئة الشباب، وفق المنهج الوسطي القويم، كما قام أعضاء القافلة بتوزيع أعداد من وثيقة الأزهر لتصحيح المفاهيم المغلوطة والتي صدرت عن مؤتمر الأزهر لمواجهة التطرف والإرهاب.