رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد ثابت: جوائز "الأعلى للثقافة" تذهب لأدباء انتهت صلاحياتهم

جريدة الدستور

قال الشاعر محمد ثابت، مؤسس شعبة الفصحى باتحاد كتاب مصر، إن الجوائز التى تقدر بالملايين من المجلس الأعلى للثقافة التابع لوزيرها فى الإدارة، لا تختار بعناية تساوى المال الذى يصرف عليها، لافتا إلى أن اللجنة يسيطر عليها مجموعة من أدباء الستينيات ويتبادلون الجوائز وكأنها منح من جيب الوزير نفسه وليس من أموال دافعى الضرائب الكادحين فى هذا البلد.

وأضاف ثابت فى تصريحاته إلى "الدستور"، اليوم الأحد، أن جوائز المجلس الأعلى للثقافة أصبحت كالورقة الدوارة التى تدور على أدباء انتهت صلاحيتهم، فمنهم من امتنع عن التأليف منذ عشرات السنين.

وأشار إلى أن ذلك يعد مخاطرة بسمعة مصر، وإهدار للمال العام، وضياع الفكر والإبداع الحقيقى بمقالات المصلحة الخاصة التى يكتبها هؤلاء الشيوخ فى الصحافة المصرية ليبقى كل واحد منهم فى لجنة الجوائز أو عضو فى عدة مجالس يجنى الكسب غير المشروع بتهديد الوزير، أو وعيده إذا حاول تغيير فرد من أباطرة الثقافة الستينية التى تدير المشهد الثقافى فى مصر حتى الآن، ويجب تغيير المسمى من جوائز الدولة التقديرية إلى جوائز اللجنة التقديرية.

وطالب ثابت، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتحرك لإنقاذ مصر من شيوخ الثقافة، التى تسببت فى تخلف العقل المصر ى وتصاعد حدة الإرهاب.