رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

11 خطئًا تقعين به عند تغذية طفلك.. تجنبيهم

جريدة الدستور

نستكمل معكِ اليوم حلقة جديدة من حلقات تغذية الطفل السليمة في عامه الأول، لتتعرفي على أشهر الأخطاء التي تقع بها الأمهات وتتجنبيها مع طفلك، حتى ينشأ طفلك في صحة جيدة بعيدا عن مختلف الأمراض التي تهدده.

تقول دكتورة منى فريد، استشاري طب الأطفال، أن تغذية الطفل هى الأهم خلال عامه الأول، فهي تحدد مسار النمو الخاص بالطفل خلال الأعوام التالية، بالإضافة لتأثر الطفل في عامه الأول بعوامل سوء التغذية بصورة أكبر.

وأشارت فريد لأكثر الأخطاء الشائعة التي تقع بها الأمهات، وذكرت منها التالي:

-تقديم الطعام للطفل من الشهر الثالث: فمن الممنوع تماما تقديم أي طعام للطفل سوى لبن الأم أو اللبن الصناعي حتى نهاية الشهر الرابع.

-تقديم الزبادي والجبن النستو للطفل من الشهر الرابع: ولكن انتظري حتى منتصف الشهر السادس، وقدمي له الأنواع اللايت أو منزوعة الدسم.

-التعجل في تقديم اللحوم للطفل: ولكن تمهلي حتى الشهر السابع، وابدأي بتقديمه مضروبا في الخلاط مع الخضار.

-إجبار الطفل على الطعام عند رفضه تناوله، فهذا سينفره من الطعام، وخاصة من الأنواع التي تجبريه عليها.

-استخدام فواتح الشهية: ولكن اتركي طفلك يتحكم في تناوله للطعام حسب شهيته، وحاولي استخدام اللعب والمداعبات في تشجيعه على الأكل.

-الامتناع عن تقديم النوع الذي يرفضه الطفل مرة أخرى: فالطريقة الصحيحة هي محاولة تقديمه بطريقة أخرى، أو بخلطه مع نوع آخر من الطعام في وقت لاحق.

-تقديم العصائر الحامضة مثل البرتقال، اليوسفي والليمون للطفل، والذي يسبب التهابات في معدة الطفل، والأفضل هو تقديم عصير التفاح.

-استخدام ببرونة الأطفال في تقديم العصير، ولكن استخدمي الملعقة أو الكوب، لتجنب تسوس الأسنان وتعود الطفل على الببرونة.

-مقارنة معدل أكل الطفل بالأطفال الأخرى: فكل طفل له طريقة خاصة به في الطعام، ومسار خاص للنمو.

-عدم السماح للطفل بإطعام نفسه خوفا من اتساخ الملابس والمكان: فالأفضل أن تعودي طفلك على مسك الملعقة والكوب، أو تركه ليأكل بيده، بعد التأكد من نظافتها، وعدم وجود أى مكونات صلبة في الطعام، ومراقبته، فذلك يشجع الطفل على تناول الطعام.

-تقديم اللبن البقري للطفل قبل إتمام العام الأول، والذي يعرض الطفل لمخاطر حساسية اللبن ونزيف حاد في الأمعاء، ولكن قدميه للطفل بعد عامه الأول بصورة مخففة، وبالتدريج.

تابعينا لمعلومات أكثر عن صحة طفلك في عامه الأول.