رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأسهم الأوروبية تفتتح على ارتفاع بعد مطالبة اليونان لمنطقة اليورو بحزمة إنقاذ جديدة

جريدة الدستور

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الخميس، في ظل رغبة المستثمرين في المخاطرة في الأوراق المالية بعد انتعاش الأسواق الصينية صباح اليوم، واقتراب انتهاء الموعد النهائي لليونان لتقديم اقتراح جديد لدائنيها بشأن الإصلاح الاقتصادي.

واستهلت المؤشرات في أنحاء أوروبا على ارتفاع، وفي مقدمتها المؤشر الإيطالي " فوتسي إم آي بي " بمقدار 290 نقطة بنسبة 35ر1 في المائة ليصل إلى 21801 نقطة، فيما حل مؤشر البورصة الاسبانية "يورو ستوكس 600"، مؤشر أسهم الشركات الأوروبية الكبرى، ثانيا، بعد أن استهل تعاملاته على ارتفاع بمقدار 167 نقطة بنسبة 60ر1 ليصل إلى 10600 نقطة.

وفي ألمانيا، صعد مؤشر "داكس 30" بمقدار 158 نقطة بنسبة 47ر1 في المائة ليصل إلى 10901 نقطة، كما ارتفع مؤشر "كاك 40" الفرنسي 72 نقطة بنسبة 55ر1 في المائة ليصل إلى 4712 نقطة، وصعد مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 55 نقطة بنسبة 85ر0 في المائة ليصل إلى 6546 نقطة.

وذكرت "ماركت ووتش" المعنية بمتابعة تطورات الاقتصاد العالمي أن اليونان تمتلك مهلة حتى منتصف ليل الأحد للتوصل إلى اتفاق مع الدائنين، وإلا فسوف تخاطر بالانزلاق نحو الإفلاس والخروج من منطقة اليورو.

وكانت اليونان قد طالبت منطقة اليورو رسميا، أمس الأربعاء، بحزمة إنقاذ مدتها ثلاث سنوات بعد أن تعهدت بتنفيذ بعض الإصلاحات التي طالب بها مقرضوها بدءا من الأسبوع المقبل، لتستعيد بذلك البورصات الأوروبية شيئا من توازنها بعد خسائر دامت أربع جلسات متتالية على خلفية الأزمة اليونانية.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، التي حصلت على نسخة من الطلب الذي تقدمت به اليونان لزعماء دول منطقة اليورو في العاصمة البلجيكية بروكسل، إن الإصلاحات التي تعهدت اليونان بتنفيذها منها ما يتعلق بالضرائب والمعاشات، وهي إصلاحات حيوية بالنسبة للمقرضين الدوليين، لكنها لم تشر إلى مزيد من التفاصيل.

جدير بالذكر أن البورصة اليونانية سوف تستمر في إيقاف كافة تعاملاتها حتى يوم الاثنين القادم، إلى جانب إغلاق البنوك لأبوابها.