رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الصحة" تعلن نتائج العلاج بعقار "السوفالدي" 28 يوليو الجاري

السوفالدى
السوفالدى

أعلن الدكتور وحيد دوس، رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن الإعلان عن نتائج العلاج بعقار السوفالدي للمرضى الذين انتهوا من أخذ جرعات العلاج 28 يوليو المقبل.

وأشار، في تصريحات صحفية اليوم، أن منظمة الصحة العالمية سوف تحتفل باليوم العالمى لمرضى الكبد، وميلاد مكتشف فيروس "سي"، يوم 28 يوليو الجاري، لافتًا أنها اختارت مصر للاحتفال بها العام الحالي؛ نظرًا للجهود التي قامت بها مصر في مكافحة فيروس "سي"، ونجاحها في توفير أحدث الأدوية للمرضى.

وأكد أن وزارة الصحة تسعى لتوفير العقاقير الحديثة لفيروس "سي"، والتي تم اعتمادها من FDA في مصر، وفقًا للخطة القومية للقضاء على فيروس "سى" 2020، مشيرًا إلى أن المفاوضات جارية حول عقار الهارفوني، ولم يتم الانتهاء منها بشأن السعر.

وأعلن رئيس لجنة الفيروسات الكبدية عن توفير عقار جديد لمرضي فيروس "سي" بمراكز الكبد، وهو عقار "دكلانزا" أو "الدكتلاتوسفير" خلال شهر، حيث يؤخذ مع عقار السوفالدي للمرضى لمدة 3 أشهر، وهو أقراص تؤخذ عن طريق الفم. وأشار إلى أن وزارة الصحة استطاعت توفير العقار بسعر 1315 جنيهًا للعبوة الواحدة بمراكز الكبد، لافتًا أنه سينضم إلى الأدوية المتوفرة لمرضى فيروس "سي"؛ ومنها الأوليسيو.

وأكد رئيس لجنة الفيروسات الكبدية أن مميزات العقار الجديد "دكلانزا"، أنه ليس له أي أثار جانبية، كما أنه أقل سعر من البروتوكولات العلاجية الأخرى، حيث سيتكلف كورس العلاج كاملاً ما يقرب من 11 ألف جنيه للعقارين السوفالدي مع الدكلانزا لمدة 3 أشهر، مشيرًا إلى أن معظم أطباء الكبد في العالم، أكدوا أنه بروتوكول العلاج الأفضل.

وأكد دوس أن مراكز اللجنة القومية للفيروسات الكبدية لديها كميات متوفرة من عقار السوفالدي والأوليسيو، ولا يوجد مشكلة في الكميات.