رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ابتكار جديد يمهد لإلغاء الحقن التقليدية في المستقبل

جريدة الدستور

ابتكر باحثون امريكيون حبة جديدة على سطحها مجموعة من الابر الدقيقة قد تمهد الطريق امام الغاء الحقن التقليدية في المستقبل.
وطور الباحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الحبة التي اطلقوا عليها اسم "مايكرونيد بيل" تغلفها مجموعة من الابر الدقيقة التي تسمح للادوية التي تحتوي عليها الكبسولة بالذهاب مباشرة الى مجرى الدم.
ويعني ذلك ان المرضى يمكن ان يبتلعوا العلاج الذي يتطلب في العادة حقنهم به، مثل الانسولين، كما ان هذه الحبة الجديدة ستسمح ايضا للعقاقير التي تؤخذ عن طريق الفم بالعمل بشكل اسرع عن مفعولها العادي.
وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية ان طول الحبة يبلغ 2 سم وعرضها 1 سم، وتكون مليئة بالعلاج الذي يحتاجه المريض ثم تبتلع بشكل عادي عن طريق الفم.
اما الابر الدقيقة التي تغلف الحبة فهي مصنوعة من الستانلس ستيل وتكون محفوظة تحت غلاف دقيق يذوب عند وصول القرص الى الامعاء، فتنكشف الابر ويستخرج المسار الهضمي للجسم حينها الادوية ليطلقها مباشرة في مجرى الدم.
وفور قيام الحبة بمهمتها العلاجية، تخرج من جسم المريض عن طريق عملية الاخراج العادية، ويؤكد الباحثون انه نظرا لعدم وجود مستقبلات للالم في الجهاز الهضمي، لن يشعر المريض بأي الم من الحبة اثناء حقنها للعلاج في الجسم.