رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 25 سبتمبر 2020 الموافق 08 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

3 دول تنافس على إنشاء محطة الضبعة النووية بمطروح

الجمعة 08/مايو/2015 - 09:26 م
جريدة الدستور
مطروح : محروس الخطيب
طباعة
يصل مطروح غداً، السبت، وفد كوري لتقديم عرض تنافسي لإنشاء أول محطة للطاقة النووية، وذلك بعد أقل من أسبوعين على الزيارة التي قامت بها شركة "سي إن سي" الصينية، العاملة في مجال الطاقة النووية، لأرض المحطة النووية بالضبعة.

وكان وفد روسي، قد زار أرض الضبعة نهاية فبراير الماضي، للبدء في تفعيل الاتفاقية المصرية الروسية التي وقعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أوائل فبراير الماضي خلال زيارة بوتين للقاهرة، لإنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

ويشهد مشروع إقامة المحطة النووية بالضبعة تنافسًا متزايداً بين عدد من الشركات العالمية ودول كبرى لإنشاء المشروع من بينها روسيا وكوريا والصين.

في السياق ذاته أكد المهندس حمدي الغريب، مدير موقع العمل بمشروع المحطة النووية بالضبعة، إنه من المقرر الانتهاء من أعمال إنشاء 5 مبان بها 20 وحدة سكنية على شكل فيللات، على مساحة 5 أفدنة، مخصصة للموظفين والمهندسين الذين سيعملون بالمحطة يوليو المقبل.

وقال مستور أبو شكارة، رئيس اللجنة التنسيقية لأهالي الضبعة، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تسابق الزمن للانتهاء من إنشاء المدينة السكنية الجديدة لأهالي الضبعة، والتي وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي بها، أثناء توليه منصب وزير الدفاع، أكتوبر 2013، وتخصص لأصحاب الأراضي الذين تبرعوا بها لصالح بناء مشروع المحطة النووية، وتضم 1500 وحدة سكنية على الطراز البدوي.