رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع ضحايا كارثة منجم فحم فى شمال الصين

جريدة الدستور

أسدل الستار اليوم، على كارثة منجم الفحم فى مقاطعة شانشى فى شمال الصين ، حيث أعلنت السلطات العثور على جثث آخر العمال المحاصرين هناك ليرتفع بذلك عدد الضحايا إلى 21.
وكانت السلطات فى شانشى قد أصدرت بيانا أول أمس، ذكرت فيه أنه تم انتشال ثلاثة أحياء والعثور على جثث 16 من العمال الـ24 الذين حاصرتهم المياه التى غمرت المنجم منذ مساء الأحد الماضى، حيث تم بعث أكثر من 600 من رجال الإنقاذ الذين قاموا بضخ مئات الأمتار المكعبة من المياه خارجه فى محاولات مستميتة لإخراجهم أحياء.
وعقد أمس المتحدث باسم إدارة الدولة الصينية لسلامة العمل هوانج يى مؤتمرا صحفيا بالمكتب الإعلامى لمجلس الدولة (مجلس الوزراء) حيث قال، إن عدد الوفيات ازداد بعد العثور على ثلاثة جثث أخرى بالمنجم وأن البحث مستمر عن اثنين من العمال لازالا مفقودين. .. وكان حوالى 247 عاملا فى داخل المنجم عندما حدثت المشكلة وتم إخلاء 223 منهم فورا.
وبحسب التحقيقات المبدئية فى أسباب الحادث فإن سبب الفيضان هو تراكم المياه فى أحد المواقع الخالية من المنجم الذى تبلغ قدرته الإنتاجية السنوية 900,000 طن...والمنجم المذكور مملوك لمجموعة داتونج لمناجم الفحم.
وذكر هوانج أن إدارة سلامة العمل تبذل أقصى جهودها لتحقيق الهدف وهو الوصول بنسبة الوفيات فى حوادث المناجم إلى صفر مؤكدا أن 10,500 منجم للفحم أو 95.4 % نجحوا فى تحقيق النتائج المستهدفة العام الماضى.
وقال إن عدد الوفيات الناتجة عن حوادث مناجم الفحم انخفضت العام الماضى بنسبة 86.7% إلى 931 حالة مقارنة بـ7,000 فى عام 2002.