رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البنتاجون: استخدام "الكلور" كسلاح دليل على وحشية تنظيم "داعش"

جريدة الدستور

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن قلقها إزاء الاتهامات الموجهة إلى تنظيم داعش باستخدام غاز الكلور كسلاح، مشيرة إلى أنها غير قادرة على تأكيد تلك الاتهامات.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي اليوم الثلاثاء، عن المتحدث باسم البنتاجون العقيد ستيفن وارن قوله "نحن بالطبع قلقون إزاء هذه التقارير ، ولكن لم نتمكن من التحقق بشكل مستقل من المعلومات التي أوردها الأكراد"، مضيفا أنه "ليس لدينا سبب يدعونا لعدم تصديقها".

وأكد وارن أن استخدام داعش غاز الكلور كسلاح هو دليل آخر على وحشية هذا التنظيم وقد يكون أيضا مؤشرا على "يأسه في ظل الضغوط التي يتعرض لها في ميادين المعارك".

وكان مجلس الأمن القومي الكردي قد أعلن السبت الماضي امتلاكه أدلة على استخدام تنظيم داعش غاز الكلور خلال هجوم نفذه في شمال العراق قبل نحو شهرين، وذلك بعد إجراء فحوص مخبرية في الخارج.

وسبق للقوات الكردية والعراقية أن اتهمت التنظيم باستخدام غاز الكلور في المعارك، إلا أنها المرة الأولى التي يعلن فيها أحد هذين الطرفين امتلاكه أدلة على ذلك.

وبحسب المجلس فإن قوات البيشمركة جمعت عينات من التربة والملابس بعد تعرض عناصرها لتفجير انتحاري بعربة مفخخة في 23 يناير الماضي، مضيفا أن هذه العينات "أرسلت لتحلل من قبل دولة شريكة في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وأفاد بأن "التحليل الذي أجراه مختبر مجاز من قبل الاتحاد الأوروبي، وجد أن العينات تتضمن مستويات من الكلورين تؤكد أن المادة استخدمت كسلاح".