رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيري: أمريكا تعد رائدة بين دول العالم في تطبيق معايير "حقوق الإنسان"

جون كيري
جون كيري

أكد وزير الخارجية الأمريكية جون كيري أن بلاده تعد الرائدة بين دول العالم في تطبيق معايير حقوق الإنسان، لافتا إلى أن الحكومة الأمريكية والرئيس الأمريكي، باراك أوباما، حريصون كل الحرص على تشجيع مجلس حقوق الإنسان لتحقيق المعايير الدولية.

وقال كيري، خلال كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف اليوم، الاثنين، إن مجلس حقوق الإنسان يلعب دورا كبيرا لمراقبة حقوق الإنسان في مختلف بلدان العالم ويبذل جهدا أكبر لتحقيق تلك المعايير الدولية.

لافتا إلى أن هناك انتهاكات تفوق الخيار ترتكب في منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا من الجماعات المتشددة مثل ما يقوم به تنظيم "داعش" من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان بعمليات ذبح وقتل النساء والأطفال وحرق البشر واستخدام الأطفال في العمليات الانتحارية، مشددا على ضرورة الرد على مثل تلك الأفكار المتشددة.

وأضاف أن هناك انتهاكات صارخة أيضا في سوريا بسبب العنف الشديد الناتج عن هجمات الجماعات المتطرفة المتشددة وقصف النظام السوري لشعبه بالبراميل المتفجرة وبغاز الكلور، الذي أدى إلى هروب الآلاف إلى العديد من الدول المجاورة، على حد قوله.

وأشار إلى أنه في كوريا الشمالية هناك عشرات الآلاف يعيشون مثل العبيد، فحقوق الإنسان تنتهك بصور واضحة أيضا، لافتا إلى أن الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج يرتكب انتهاكات لحقوق الإنسان بقتل كل من يخالفه الرأي وكل من ليس له ولاء لحكومته، فضلا عن عمليات التجويع التى يمارسها.

ودعا مجلس حقوق الإنسان إلى النظر في الانتهاكات التى ترتكب في شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن النساء يتعرضن للاغتصاب من الانفصاليين الموالين لروسيا فضلا عن عمليات الختطاف مقابل فدية، والاضطهاد الديني، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة محاربة كل صور وأشكال انتهاكات حقوق الإنسان.

وأوضح أنه بتعاون مجلس حقوق الإنسان مع كل الدول يستطيع خلق مستقبل يكون أكثر إشراقا من الماضي، معربا عن سعادته بمشاركات الولايات المتحدة بالعمل مع المجموع الدولية منذ عام 2009 للمساعدة في تحقيق أهداف مجلس حقوق الانسان السامية.