رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اكتشاف جديد.. "الفراعنة" تنبأوا بالإرهاب في سيناء

ممدوح الدماطي وزير
ممدوح الدماطي وزير الآثار

أكد ممدوح الدماطي وزير الآثار، اكتشاف لتحصينات عسكرية في سيناء يعود تاريخها لعهد الفراعنة، حيث أعلن وزير الآثار المصري أن تلك التحصينات تقع في مدينة الإسماعيلية وتبلغ مساحتها 1500 فدان.
وأبرزت قناة "سكاي نيوز" البريطانية، تصريحات وزير الآثار المصري، والتي كشف خلالها أن التحصينات الفرعونية عسكرية ترجع لعصر الدولة الوسطى بمصر القديمة (نحو 2050-1786 قبل الميلاد) وتعرف تاريخيا باسم "حائط الأمير" شرقي قناة السويس.
وأضاف أن التحصينات المكتشفة تقع بمنطقة تل الحبوة الأثرية في محافظة الإسماعيلية، وتبلغ مساحتها نحو 1500 فدان وشيدت من الطوب اللبن، وتضم خنادق وحواجز دفاعية لمنع أي اعتداء على مصر حيث كان سمك الأسوار والحواجز يبلغ 25 مترا.

وتابع قائلا، إن القلاع والتحصينات ترجع لفترات تاريخية مختلفة، منها عصر الغزاة الهكسوس الذي انتهى حوالي عام 1567 قبل الميلاد إضافة إلى الدولة الحديثة التي يطلق عليها مؤرخون وأثريون عصر الإمبراطورية.

وقال إن لهذه الاكتشافات "أهمية كبيرة باعتبارها تعكس تفاصيل تاريخ مصر العسكري"، موضحا أن "حائط الأمير" ورد ذكره في المصادر المصرية القديمة، ومنها البردية التي تحكي هروب الوزير "سنوحي" في عصر الملك أمنمحات الثالث الذي حكم بين عامي 1842 و1797 قبل الميلاد.