الأحد 21 يوليه 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

اهتمامات الصحف البريطانية

السبت 01/ديسمبر/2012 - 12:00 ص
اهتمامات الصحف البريطانية
اهتمامات الصحف البريطانية
لندن - أ ش أ :
طباعة
ads
نشرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" تقريرًا مفصلا لمراسل لها من ليبيا عن الجماعات الإسلامية المسلجة التي لجأت للعمل السري.

وركز التقرير على جماعة أنصار الشريعة، التي يقال إنها المسئولة عن الهجوم على السفارة الأمريكية في بنغازي الشهر الماضي والذي أسفر عن مصرع السفير وثلاثة أمريكيين آخرين.

ويقول المراسل: إن الليبيين يشعرون بالخطر بعد اختفاء أنصار الشريعة بأسلحتهم مع خشية لجوئهم للعمل السري.

وبعد مقتل السفير الأمريكي في بنغازي، هاجم المتظاهرون مقار جماعة أنصار الشريعة ودفعوهم للاختفاء.

وتقول الصحيفة: إنه منذ سقوط نظام القذافي وليبيا تعج بالجماعات المسلحة المتباينة على أسس طائفية وعرقية وقبلية وجغرافية.

ويرى المراسل أنه رغم استجابة بعض الميليشيات لدعوة السلطات بتسليم سلاحها والانخراط في العملية السياسية، فإن مسلحين آخرين يعارضون الدولة معتبرين أن سيطرة ليبراليين ممن كانوا في المنفى عليها تجعلها بعيدة عن "شرع الله".

وبعد مقتل السفير الأمريكي خرجت المظاهرات في بنغازي يوم 25 لتحرق مقار أنصار الشريعة.

وبعدما كانت تلك الجماعات وسلاحها في العلن وأمام الناس والسلطات اختفت، ومن هنا الخشية ليس فقط لدى الحكومة بل لدى جماعات إسلامية أخرى ليست متشددة كأنصار الشريعة.

ويقول المراسل: إن الولايات المتحدة درست شن هجمات "منفردة" على مواقع في ليبيا تستهدف هؤلاء المسلحين المشتبه في هجومهم على السفارة والمرتبطين بتنظيم القاعدة...إلا أن لجوء هؤلاء المسلحين للعمل السري يزيد من الخطر، وينهي محاولة رجال الدين المعتدلين تخفيف تشدد تلك الجماعات.

ويقل المراسل عن بعض من التقى بهم في بنغازي قولهم: إن تلك الجماعات المسلحة المتشددة، والتي حاولت السلطات تفريغ طاقتها الخطرة بتركها تعمل في الشارع ضد الجرائم الصغيرة، كسبت تعاطف الكثيرين بجهدها لسد الفراغ الأمني الرسمي.

وخصصت صحيفة "الاندبندنت" إحدى افتتاحياتها للحديث عن ايران تحت عنوان يقول: إن الخطر النووي ليس الخطر الوحيد في إشارة للاضطرابات الناجمة عن انهيار العملة الإيرانية الريال..

وتقول الصحيفة: إنه بغض النظر عما إذا كان انهيار الريال ناجما عن العقوبات على إيران أم بسبب تراكم سوء إدارة حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد للاقتصاد، فإن النتيجة أن المستهدف من العقوبات ليس انهيار البلاد كما يبدو الآن.

وإذا كانت العقوبات أفضل من خيار الحرب لإجبار إيران على تغيير موقفها فيما يتعلق بالبرنامج النووي، فإن العقوبات لا تؤثر على المستهدفين تمامًا حسب رأي الاندبندنت.

وخلصت الصحيفة إلى أن أحد السيناريوهات المحتملة هو "شعب يائس ومعاند يرفض أكثر الرضوخ للمطالب الغربية"...اما السيناريو الآخر هو انهيار الدولة بما لذلك من تبعات مفجعة تزيد من الفوضى في المنطقة.

فيما نشرت صحيفة "ديلي تليجراف" تقريرًا عن "سفينة الاجهاض" التي أبحرت من هولندا باتجاه الشواطئ المغربية وتثير جدلا واسعًا.

وتقول الصحيفة: إن أغلبية المغاربة يعارضون مهمة السفينة التي سيرتها جمعية "نساء على الأمواج" بهدف إجراء عمليات اجهاض للنساء المغربيات الراغبات في عرض البحر.

وحتى رئيس المنظمة غير الحكومية الداعية إلى تقنين الاجهاض في المغرب تعارض مهمة السفينة.

وتقول المنظمة الهولندية: التي تقوم بالمهمة إن هدفها هو زيادة وعي المغربيات بالاجهاض دون مخاطر صحية، مشيرة إلى ان هناك ما بين 600 الى 800 مغربية يجرين عملية اجهاض يوميًا.

وحسب "نساء على الأمواج" فإن 200 حالة من بين هؤلاء تتم بشكل سليم لأنهن نساء يملكن المال الكافي، اما البقية فيتعرضن لمخاطر صحية كبيرة تؤدي أحيانا الى الوفاة.

وينفى مغاربة كثيرون تلك الأرقام، خاصة جماعة الحق في الحياة المغربية المناهضة للاجهاض.

وينتقد نشطاء ومسئولون مغاربة الشباب من جماعة "الحركة البديلة للحريات الفردية" التي دعت السفينة، ويشيرون الى اصرارهم على احتقار كل تقاليد وقيم المجتمع المغربي.

فيما نشرت صحيفة "ديلي تليجراف" تقريرًا عن "سفينة الاجهاض" التي أبحرت من هولندا باتجاه الشواطئ المغربية وتثير جدلا واسعًا.

وتقول الصحيفة: إن أغلبية المغاربة يعارضون مهمة السفينة التي سيرتها جمعية "نساء على الأمواج" بهدف إجراء عمليات اجهاض للنساء المغربيات الراغبات في عرض البحر.

وحتى رئيس المنظمة غير الحكومية الداعية الى تقنين الاجهاض في المغرب تعارض مهمة السفينة.

وتقول المنظمة الهولندية التي تقوم بالمهمة ان هدفها هو زيادة وعي المغربيات بالاجهاض دون مخاطر صحية، مشيرة الى ان هناك ما بين 600 الى 800 مغربية يجرين عملية اجهاض يوميا.

وحسب "نساء على الامواج" فإن 200 حالة من بين هؤلاء تتم بشكل سليم لانهن نساء يملكن المال الكافي، اما البقية فيتعرضن لمخاطر صحية كبيرة تؤدي احيانا الى الوفاة.

وينفى مغاربة كثيرون تلك الارقام، خاصة جماعة الحق في الحياة المغربية المناهضة للاجهاض.

وينتقد نشطاء ومسؤولون مغاربة الشباب من جماعة "الحركة البديلة للحريات الفردية" التي دعت السفينة، ويشيرون الى اصرارهم على احتقار كل تقاليد وقيم المجتمع المغربي.

وفي "ديلي تليجراف" ايضا قصة طريفة عن قط مهاجر من مصر الى بريطانيا تاه من العائلة التي جاءت به وعرضت مكافأة 25 الف جنيه استرليني وشيكولاتة مدى الحياة لمن يعيده اليها.

وقصة القط عمر، الذي سماه ريلتون اليوت وزوجته على اسم النجم السينمائي المصري عمر الشريف ـكما تقول الصحيفةـ، تعود الى العام الماضي وقت الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.

كانت عائلة اليوت تقضي عطلة في منتجع الجونة بالبحر الاحمر، ونتيجة سفر السائحين وخلو المنتجع تم ترقيتهم من الاقامة في الفندق الى فيلا على الشاطئ.

وذات يوم شاهدا قطا يختبئ في الاحراش حول الفيلا، ويقول اليوت انه بدا قطا اليفا وليس بريا او ضالا.

واخذوا يطعمونه ثلاث مرات يوميا، مقتنعين ان احدا تركه وهو يغادر الفندق عائدا الى بلاده في وقت هروب السائحين من مصر نتيجة الاوضاع الامنية.

وقبل سفرهما، دفعا لمؤسسة بيطرية لايواء الحيوانات الاليفة لرعايته حتى يتمكنا من ترتيب "لجوئه" الى بريطانيا.

وبعد ستة اشهر من الاوراق والمعاملات الرسمية والحجر الصحي، كلفت اليوت وزوجته اكثر من 6 الاف جنيه استرليني، حصلوا على القط عمر.

ويدير اليوت مع زوجته مصنعا محليا للحلويات في بلدة صغيرة قرب اكسفورد.

والان تاه القط عمر فنشروا في المنطقة اعلانات بكثافة عن القط التائه والمكافأة لمن يعيده.
ads
ads
ads
ads