رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منتخب "الأمريكان فوتبول" المصري يستغيث بوزارة الرياضة لتحقيق حلم المونديال

جريدة الدستور

بالرغم من حصول مصر على عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم الأمريكية "الأمريكان فوتبول"، إلا أن السلطات المصرية  والاتحاد لا يزالا واقفين عائقا أمام تأسيس أول اتحاد مصري للعبة بشكل رسمي والاهتمام بها وتطويرها نظراً لأهمية تلك اللعبة التي يعود تاريخها للقرن قبل الماضى، حيث عرفتها شعوب العالم، وتعد اللعبة الأولى في أمريكا، وبالرغم من ذلك تحدى المنتخب المصرى تلك الصعوبات واسس فريق قوى يستطيع المنافسة على البطولات.

وبدايه نشأتها في مصر عام 2007 عندما تواصل بعض محبيها بالقاهرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ليقيموا أول مباراة تنافسية بشكل غير احترافي فيما بينهم، وبدأت اللعبة تتطور في مصر، حتى قامت ثورة 25 يناير واوقفت مسيرتها بشكل كبير حتى عاد أصحاب الفكرة يحاولون إحياءها من جديد.

وعلى الرغم من تلك الصعوبات نجحت مصر في الحصول على عضوية الاتحاد الدولي للعبة  "ELAF" عام 2013 بعد حضور وفد من الاتحاد للقاهرة ، ووجدوا توافر الشروط المطلوبة من ملاعب و4 فرق ناشطة في دوري سيبدأ قريبا بين الفرق الأربعة.

وسيكون المنتخب المصرى على موعد مع التاريخ في 13 ديسمبر المقبل، حيث ستقام المباراة الأولى في تاريخ كرة القدم الأمريكية داخل قارة أفريقيا، وستجمع بين المنتخبين المصري والمغربي وهما العضوين الوحيدين في الاتحاد الافريقي الذي نشأ مؤخرا، بالاضافة إلى نيجيريا التي تم استبعادها من التصفيات.

ويزيد من أهمية تلك المباراة، أنها أول نهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا في اللعبة وستحدد مصير المنتخب المتأهل لكأس العالم القادم خلال الصيف القادم 2015 في مدينة "ستوكهولم" بالسويد.

وفي هذا السياق صرح مؤمن نعيم رئيس الأتحاد المصرى لكرة القدم الامريكية  انه تم انشاء اتحاد خاص للعبة واطلق على الدورى المصرى اسم " Egyptian League of American Football " وتم انشاءه سنه 2013 بالرغم من ظهور اللعبة في 2007  في اكاديمية وادى دجله ثم توقفت في 2010  وأغلقت.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الدستور الإلكتروني" ان كل ما يتم من تطورات في اللعبة يعد جهود ذاتية ولا توجد اى مساعدات من وزارة الشباب والرياضة، وناشد المسئولين بالوزارة، إنشاء اتحاد رسمي للعبة للحفاظ على كيان المنتخب وتطوير اللعبة في مصر.

ومن ناحية أخرى قال عمرو المليجى مدافع المنتخب : "اننا نبذل بأقصى ما بوسعنا في التدربات وذالك لتحقيق حلمنا للوصول لنهائيات كأس العالم المقامة في السويد وذلك بعد تغلبنا على المنتخب المغربى، ولكن تواجهنا مشاكل وصعوبات بسبب عدم دعم وزارة الشباب للمنتخب".