رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مصر تستعد لشراء مقاتلات "رافال" فرنسية و"ميج 35" روسية

مقاتلات رافال وميج
مقاتلات "رافال" و"ميج 35"

قالت وكالة Intelligence Online الإعلامية الفرنسية الشهيرة إن وزير الدفاع المصري " صدقي صبحي " ناقش مع نظيره الفرنسي إمكانية تقديم فرنسا عروض أخرى للمقاتلة الفرنسية" الرافال – Rafale " لصالح القوات الجوية المصرية، وذلك أثناء زيارته لمصر في 17 سبتمبر الماضي و العدد المحتمل هو 24 طائرة ، بالإضافة لعرض تطوير طائرات الميراج-2000 المصرية الحالية و الذي مازال قائم .
وتناولت الوكالة الفرنسية التعاقد المصري على المقاتلة "الرافال" في صفقة معلنة سنة 2011 و الذي كان سيتم بالفعل خصوصا بعد ذهاب بعض جنرالات الجيش المصري لإتمام الصفقة بباريس ، لكن ثورة 25 يناير حالت دون استمرار الصفقة من الجانب الفرنسي لتدهور الأوضاع في البلاد .. و تحدثت أيضا عن العقد الذي أبرمته الحكومة المصرية الحالية مع شركة "ثاليس" الفرنسية في شهر مايو هذه السنة عن تطوير نظم إشارات السكك الحديدية بمصر بقيمة 109 مليون يورو .
و ذكر أيضا أن مصر و فرنسا كثفت العلاقة الإستراتيجية بينهما في الأشهر الأخيرة ، جنبا إلى جنب مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، و تحديدا بخصوص الأوضاع في ليبيا ، و أن هذا التقارب بين البلدين إلى أدى إلى تعاقد القاهرة على أربع كورفيتات من طراز جاويند – Gowind من DCNS في يوليو 2014 ، بالإضافة إلى كورفيتين أيضا لا يزالوا قيد التفاوض .
و ذكرت الوكالة إن كعادة الإستراتيجية العسكرية المصرية في تنويع مصادر السلاح و الحصول عليه من أكثر من مصدر فإن القاهرة قامت بطرق باب موسكو . وهي الآن مهتمة بالحصول على أسطول مكون من 24 مقاتلة ” ميج 35 ” ، وهذه أيضا ستكون أول صفقة تصدير لأحدث أجيال المقاتلات الروسية .