رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإسكان والجيزة تناقشان تطوير جزيرة "الوراق" لتحويلها إلى متنزه سياحي

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان

ناقش الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة ليلى إسكندر، وزير الدولة للتطوير الحضارى والعشوائيات، والدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، مشروع تطوير جزيرة الوراق، ضمن مخطط تنمية وتطوير الجزر النيلية.
وقال الوزير، خلال مناقشة مخطط التطوير، إن أهمية تطوير المنطقة تأتى كجزء من النسق الحضارى لتطوير القاهرة الكبرى، حيث يوجد بها مناطق عشوائية غير مخططة، ويجب أن يكون هناك نوع من التدخل الفورى للحفاظ على المسطح الأخضر بالجزيرة.
وصرح أنه سيتم تشكيل فريق عمل لتطوير المنطقة، بعد وصول عدد سكان الجزيرة لنحو 50 ألف نسمة، وسيتم الاتفاق على الخطوات التنفيذية لتفعيل المخطط، مؤكدا أن المخطط الجديد يهدف إلى تجميع المتناثرات معا لكتلة الرئيسية وتطويرها، وإنشاء امتداد للمنطقة البنائية على مسطح 50 فدانا.
وأشار وزير الإسكان، إلى أن المساحة الفعلية للجزيرة 1285 فدانا، أما المساحة شاملة أراضى طرح النهر فتصل إلى 1470 فدانا، والمخطط سيحول الجزيرة إلى متنزه سياحى ثقافى ترفيهى تجارى على ضفاف النيل.
من جانبه، أوضح الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، أنه سيتم ربط شبكة الطرق التى تمر فوق الجزيرة بالطرق الرئيسية بها، حيث يمر الطريق الدائرى على الجزيرة، وتوجد نزلة للجيزة من ناحية الطريق الدائرى، ولكنها غير مرتبطة بشبكة الطرق فى الجزيرة، ويتم الوصول إليها عن طريق "المعديات".
ولفت المحافظ إلى أنه من أهم أهداف المخطط خلق مناطق عامة مفتوحة كمتنفس ترفيهى وثقافى، ورفع معدلات جودة الحياة لسكان المنطقة، واستغلال واستثمار الموقع المتميز للجزيرة، وكذلك خلق نقاط جذب سياحية وترفيهية وفرص عمل للمواطنين، إضافة إلى أن تكون علامة رمزية صديقة للبيئة تعبر عن حداثة العاصمة.