رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فريق بالجامعة المصرية اليابانية يحصل على أفضل بحث علمي على مستوى العالم

الجامعة المصرية اليابانية
الجامعة المصرية اليابانية

فاز فريق بحثي بالجامعة المصرية - اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بقيادة الدكتور مصطفى أمين يوسف، الأستاذ بالجامعة، بجائزة أفضل بحث علمي في المؤتمر الدولي الحادي والعشرين لنظم المعلومات الجغرافية التابع للجمعية الدولية للحاسبات (ACM SIGSPATIAL GIS)، المقام في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي يعد أكبر تجمع دولي وعالمي للعلماء والباحثين من مختلف أنحاء العالم لعرض أبحاثهم المتعلقة بنظريات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية.
وابتكر الفريق البحثي تكنولوجيا بديلة لنظام تتبع الأماكن GPS، بحيث تسمح التكنولوجيا الجديدة بتتبع الأماكن بدقة أكبر من أجهزة الـGPS التقليدية، كما تعمل في الحالات التي تفشل فيها أجهزة الـGPS التقليدية (مثل حالات فقد الاتصال مع القمر الصناعي)، الأمر الذي يساعد على تحديد أماكن الأجهزة المحمولة والأشخاص في جميع الأوقات والأماكن.
وتستهلك التكنولوجيا الجديدة كمية محدودة من الطاقة مما يؤدي لفترة أكبر من الاستخدام للأجهزة المحمولة، ذات البطارية المحدودة دون الحاجة لإعادة الشحن، مما يفتح المجال للعديد من التطبيقات المدنية والعسكرية الجديدة، مثل شبكات التواصل الاجتماعي المرتبطة بمكان وحالات إغاثة الطوارئ والتتبع لمدد طويلة دون إعادة الشحن.
وقال الدكتور مصطفى يوسف، رئيس الفريق البحثي، إن هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها بحث من جامعة عربية أو إسلامية بهذه الجائزة المميزة، في واحد من أكبر المؤتمرات العالمية في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات الأجهزة المحمولة، وتم اختيار البحث للفوز بهذه الجائزة من ضمن 228 بحثًا قُدمت للمؤتمر، من كل جامعات العالم ومراكز الأبحاث.
ويتم تقديم الجائزة في حفلة ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني والعشرين، لنظم المعلومات الجغرافية والمقام في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر من هذا العام.