القاهرة : الأربعاء 14 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
السبت 19/يوليه/2014 - 12:51 م

دكتورة إيناس أحمد: الحقن المجهري أفضل من طفل الأنابيب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
مى سعيد
dostor.org/646857

حدثتنا اليوم الدكتورة "إيناس أحمد"، أخصائية النساء والتوليد، عن الحقن المجهري وهو عملية إدخال الحيوان المنوي مباشرة في سايتوبلازم البويضة.
وأشارت لكونها طريقة فعالة حيث يستعمل حيوان منوي واحد فقط في هذه العملية، وتتضمن استخدام أدوات خاصة ومجهر مقلوب حتى يتمكن الطبيب من سحب الحيوان المنوي باستخدام إبرة خاصة بالحقن المجهري، التي يتم إدخالها بعناية خلال غشاء البويضة ثم يتم حقن الحيوان المنوي إلى الجزء الداخلي من البويضة (السايتوبلازم)، ثم يحدث الإخصاب في 75-85% من البويضات التي تم حقنها بالحيوانات المنوية.
طريقة عمل الحقن المجهري:-
1- يتم تحفيز مبايض الزوجة لإنتاج أكبر عدد من البويضات.
2- ثم يتم تجميع البويضات باستخدام إبرة دقيقة مقورة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية.
3- سحب الحيوان المنوي بواسطة إبرة رفيعة يتم إدخالها بعناية خلال جدار البويضة إلى داخل سايتوبلازم البويضة، ومن ثم يتم حقن الحيوان المنوي، بعد ذلك يتم إزالة الإبرة.. هذه الخطوة لا تؤكد حدوث الإخصاب ولكنها تعطي فرصة لعملية الإخصاب للبدء وإنتاج الأجنة.
4- يتم بعد ذلك إرجاع الأجنة للرحم يومين إلى ثلاثة أيام بعد الإخصاب أو باليوم الخامس بعد الإخصاب عند وصول الأجنة لمرحلة الـ  blastocyst.
5- إجراء فحص الحمل يتم أسبوعين بعد إرجاع الأجنة.. 

وأشارت الدكتورة "أحمد"، إلى أن الحقن المجهري أفضل بكثير من طفل الأنابيب لأن نسبة الفشل بالحقن المجهري قليلة جدا مقارنة بالأخرى.

ads