رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز

الصحة العالمية: الحروب والفقر والتغير المناخى سبب عودة الكوليرا

الصحة العالمية
الصحة العالمية

ألقت منظمة الصحة العالمية باللوم على الفقر والأزمات الاقتصادية والحروب والاحتباس الحراري على مستوى العالم لعودة ظهور الكوليرا عام 2022 في عشر دول حول العالم بينها هايتي ولبنان ونيبال وكينيا وملاوي ونيجيريا وموزمبيق وسوريا.
وقال الخبراء بالمنظمة - حسبما ذكرت قناة "فرانس إنفو تي في" الإخبارية الفرنسية اليوم الأحد - إن الكوليرا ينجم عن تلوث المياه ولكنه انتشر عام 2022 وآخذ في الظهور في دول جديدة.

وأضافت المنظمة أنه اليوم وعلى مستوى العالم، أصبح مليار شخص مهددين بالكوليرا ويقدر ما يقرب من مليوني حالة سنويًا مع معدل وفيات تتراوح بين 1 و3٪.

من جانبه، أكد جون جونسون من منظمة أطباء بلا حدود أن "هناك المزيد والمزيد من الحالات المصابة بالكوليرا لا سيما في دول لم يكن بها هذا المرض من قبل مثل سوريا ولبنان اللتين تأثرتا بهذا المرض في عام 2022 ولأول مرة منذ أكثر من 20 عامًا".

وبدوره، أوضح "فيليب باربوزا" رئيس فريق مكافحة الكوليرا في منظمة الصحة العالمية أن "الأعاصير والفيضانات المتكررة في أجزاء معينة من العالم بالإضافة إلى فترات الجفاف من أسباب ظهور مرض الكوليرا".

وأعلنت المنظمة عن أن علاج هذا المرض بسيط وهي معالجة الجفاف لدى المرضى وإعطاء مضادات حيوية، كما توجد لقاحات مضادة، مشيرة إلى أنه بسبب نقص مخزون اللقاحات، وأوصت المنظمة بتلقيح المتضررين بجرعة واحدة فقط بدلًا من جرعتين.

وتأمل منظمة الصحة العالمية في جمع أكثر من 5. 2 مليار دولار عام 2023 للاستجابة لحالات الطوارئ الصحية في جميع دول العالم لا سيما وباء الكوليرا.