رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الري: نقدر موقف بوروندي الداعم لمصر في قضايا المياه

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى  الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، «سانكتوس نيراجيرا» وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية بجمهورية بوروندي، وذلك بحضور السفير ياسر العطوي، سفير مصر ببوروندي، والوفد الفني المرافق للوزير، وممثلى السفارة المصرية وكبار المسؤولين البورونديين.

وأعرب الدكتور سويلم، عن سعادته وتقديره للقاء نظيره البوروندي، مؤكدًا خصوصية العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر وبوروندي على المستويات كافة، مشيرًا لمساندة مصر للسياسات الإصلاحية والتنموية التي ينتهجها الرئيس البوروندى والتي تستهدف زيادة معدلات التنمية الاقتصادية والنهوض بمستوى معيشة المواطن البوروندي.

وأكد حرص مصر على استمرار دعم قطاع الإنتاج الزراعي البوروندي الذي يوليه الرئيس البوروندي اهتمامه الفائق، وكذا دعم قطاع الري وتحديثه والاستخدام الأمثل للموارد المائية ببوروندي، حتى تصبح الزراعة قاطرة التنمية بها.

كما أعرب عن تقدير مصر لموقف بوروندي الداعم والمساند للموقف المصري في قضايا المياه، مشددًا على حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين دول الحوض من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

كما استعرض الدكتور سويلم، مكونات مذكرة التعاون الموقعة بين الدولتين في مارس ٢٠٢١ في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والتي تتضمن إعداد ثلاث دراسات فنية لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وإنشاء وصيانة شبكة المصارف الخاصة بمياه الأمطار داخل المدن والقرى بالإضافة إلى إعداد دراسة فنية لعمل مشروع تخطيط وتنمية وإدارة الموارد المائية بدولة بوروندي ، وقد توافق الوزيران على أهمية دفع وتيرة العمل بكافة مكونات مذكرة التفاهم.

كما أكد الدكتور سويلم، على حرص مصر على توطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين من خلال بناء القدرات للكوادر البوروندية من خلال الدورات التدريبية المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وغيرها من الوزارات والمؤسسات المصرية، مشيراً إلى أننا أمام فرصة ذهبية لتعزيز التعاون بين كلتا الدولتين من خلال تبادل الخبرات لمواجهة تحديات المياه وخاصة تلك المرتبطة بتغير المناخ.