رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ما هى استراتيجية إسرائيل تجاه مصر فى 2023؟

مصر واسرائيل
مصر واسرائيل

نشر معهد الأمن القومي الإسرائيلي التقييم الاستراتيجي للعام الجاري 2023 بشأن التأثيرات العالمية والإقليمية، والذي شمل العلاقات مع القوى الدولية، وكذلك مصر ودول المنطقة.

وأشار التقييم الاستراتيجي لإسرائيل إلى أن مصر حققت زيادة في أرباح تصدير الغاز، بالإضافة إلى تسجيل رقم قياسي في رسوم عبور السفن في قناة السويس.

وقال: "في مصر، تفاقمت التحديات الاقتصادية بسبب الحرب في أوكرانيا بسبب ارتفاع أسعار الحبوب المستوردة والأضرار التي لحقت بالسياحة من روسيا وأوكرانيا، وانعكست الأزمة الاقتصادية في سلسلة من المؤشرات السلبية من بينها تضخم سنوي بنحو 20%، وانخفاض قيمة الجنيه، واستنزاف احتياطيات النقد الأجنبي".

وأكد أن مصر تتعامل مع التحديات الاقتصادية عبر حزمة دعم وافق عليها صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى جذب الاستثمار والتمويل من دول الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات، متابعًا: "حتى قطر سارعت في مقاربتها للقاهرة خلال العامين الماضيين".

وشدد معهد الأمن القومي الإسرائيلي على أنه بجانب الأهمية الكبرى لاتفاقيات إبراهيم، وضرورة تعميقها وتوسيعها، إلا أن أهمية الاتفاقيات مع مصر والأردن تظل حاسمة فيما يتعلق بالبيئة الاستراتيجية لإسرائيل.

أهمية العلاقات مع مصر بالنسبة لإسرائيل

وتابع: "بالنسبة للعلاقات الإسرائيلية المصرية، فتحت تداعيات الحرب في أوكرانيا فرصًا جديدة لتوسيع وتعميق العلاقات الاقتصادية، وشهد العام الماضي وجود رحلات سياحية إسرائيلية إلى شرم الشيخ، وتوقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي لتشجيع الشركات الأوروبية على البحث عن الغاز الطبيعي في المياه الاقتصادية لإسرائيل ومصر وتطوير البنية التحتية للغاز وتصدير الغاز المسال إلى أوروبا عبر مصر، بالإضافة إلى الموافقة على برنامج مخصص من قبل الحكومة الإسرائيلية لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر".

وأوضح أن الأولويات المختلفة لدول السلام العربية تؤثر في بعض الأحيان بشكل سلبي على قدرة تعزيز العلاقات في الأطر متعددة الأطراف، قائلًا: "بشكل أساسي فيما يتعلق بالتوتر بين الدول التي انضمت حديثًا للسلام ومصر والأردن، والتوترات لم تتم تسويتها بعد بين تركيا ومصر، وحتى التنافس بين دول الخليج فيما بينها".

توصيات لإسرائيل حول استراتيجيتها تجاه مصر

وأوضح معهد الأمن القومي الإسرائيلي بعض التوصيات التي يجب على إسرائيل النظر إليها، بالنسبة لأهمية العلاقات مع مصر، قائلًا: "يجب على إسرائيل أن تسعى جاهدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية ودمج القاهرة في الديناميكيات الإقليمية الإيجابية التي أوجدتها اتفاقيات السلام الأخيرة، على سبيل المثال عبر مجموعات العمل داخل منتدى النقب".

وأكد أنه يجب على تل أبيب أن تدرس مع مصر سبل الاستفادة من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، وذلك  من أجل توسيع أطر التعاون في قضايا الغاز والطاقة في شرق البحر المتوسط، وعلى أساس يخدم المصالح الجيواقتصادية المشتركة.