رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الرئيس الصينى يشيد بالعلاقات التى تربط بلاده بدول مجلس التعاون الخليجى

الرئيس الصينى
الرئيس الصينى

أشاد الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الجمعة، بالعلاقات التي تربط بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدًا أنها مبنية على الثقة المتبادلة، جاء ذلك  خلال كلمته فى انطلاق القمة الخليجية الصينية، التي بدأت في العاصمة السعودية.

وقال الرئيس الصيني، إن بلاده بدأت تتواصل مع مجلس التعاون الخليجي فور تأسيس الأخير، مضيفًا على مدار أربعين عامًا كتبت الصين ومجلس التعاون الخليجي فصولًا من الدعم والتعاون المشترك.

كما أعرب "جين بينج" الذي يزور السعودية للمرة الأولى منذ 2016، عن تقديره الكبير لما يبذله مجلس التعاون لدول الخليج العربية من جهود جعلت منه أكبر  منظمة حيوية في الشرق الأوسط.

وخلال كلمته، استشهد الرئيس الصينى بتماسك المجلس، والتضامن بين دوله في وجه التحولات العالمية وتحقيق نمو اقتصادي رغم التداعيات الناجمة عن جائحة كورونا.

- انطلاق أعمال القمة العربية الصينية فى الرياض

وانطلقت قبل قليل، أعمال القمة العربية الصينية فى العاصمة الرياض بمشاركة عدد من الرؤساء والقادة بينهم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومنحت المملكة العربية السعودية، اليوم، الرئيس الصيني الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود.

وجرت مراسم منح الرئيس الصيني شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود، بحضور ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان..

وألقى رئيس جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر، كلمة أعلن خلالها عن قرار مجلس الجامعة بمنح الشهادة استحقاقًا وتكليلًا لإنجازات الرئيس الصيني، وجهوده الكبيرة في الإدارة والقيادة، وعرفانًا للعلاقة المزدهرة والتعاون المستمر بين البلدين، وقدم وزير التعليم السعودي يوسف البنيان، ورئيس جامعة الملك سعود، شهادة الدكتوراه للرئيس الصيني.

وأشاد بيان مشترك صدر في ختام القمة السعودية الصينية، بالعلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات على رأسها الطاقة والنفط.