رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سياحة الغوص تنشئ قاعدة بيانات رقمية لأعضائها وتطالبهم بالانضمام لها

سياحة الغوص
سياحة الغوص

بدأت غرفة سياحة الغوص بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء في إلزام أعضائها من مراكز الغوص والاكوا سنتر واللنشات السياحية واليخوت والغواصات البحرية بالانضمام لقاعدة بيانات الرحلات البحرية بشكل وجوبي، تنفيذًا لاستراتيجية الدولة للتحول الرقمي بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار و غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية من خلال إطلاق تطبيق إخطار الرحلات البحرية، طبقاً لقرار اللجنة التنسيقية الدائمة المشكلة بالقرار الوزاري ٢٩١ لسنة ٢٠٢١، في البدء بتنفيذ إستخدام المنشآت السياحية لتطبيق إخطار الرحلات البحرية.
 
وأكد غرفة سياحة الغوص في اخطار مرسل لأعضائها أن التطبيق الجديد يسمح للمنشآت أعضاء الغرفة بملء إخطار تنفيذ الرحلات البحرية الخاصة برحلات السفاري والغوص ورحلات اليخوت اليومية الخاصة بتنفيذ أنشطة الغوص والسنوركل والغواصات وأشباه الغواصات واليخوت ذات الجوانب الزجاجية والقوارب ذات القاع الزجاجي وأنشطة الغوص والسنوركل الشاطئية الكترونياً بخطوات سهلة وسريعة طبقاً لمتطلبات وزارة السياحة والآثار والغرفة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والجهات الأمنية المعنية بإصدار التصاريح الخاصة بتنفيذ الأنشطة البحرية.

وأوضحت الغرفة أن هذا النظام سيمكن المنشآت من عرض قاعدة بيانات للرحلات الخاصة بهم ويشمل ذلك أعداد الممارسين متلقي الخدمة، والمحترفين، وفريق العمل المكون من أطقم اليخوت والعاملين بالمنشأة، يمكن عرض إحصائيات مختلفة من خلال التطبيق مثل جنسيات الممارسين، وفئاتهم العمرية، وتصنيف الأنشطة، وأكثر المواقع زيارة لتنفيذ الأنشطة البحرية، والعديد من الخدمات الأخرى التي تساعد المنشأة في أعمال الإدارة والتسويق.

وحذرت غرفة سياحة الغوص انه لن يتم السماح بتنفيذ الأنشطة في حالة عدم استخراج نموذج الإخطار الموحد من خلال التطبيق في المنشآت التي ينطبق عليها إشتراطات إستخدام هذا التطبيق، الحرص على تجربة التطبيق وخصائصه.

 

تعرف على حركة الصادرات والواردات بموانئ البحر الأحمر

على جانب آخر، أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 12 سفينة، وتم تداول 49000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 733 شاحنة و30 سيارة.وشملت حركة الواردات 5000 طن بضائع، 368 شاحنة و 2 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 44000 طن بضائع، 365 شاحنة و28 سيارة.

واستقبل ميناء سفاجا اليوم السفينة الحرية، وغادرت السفينتين الحرية و دليلة، والسفينة GRACE C وعلى متنها 36000 طن فوسفات متجهة إلي إندونيسيا، بينما استقبل الميناء بالأمس السفينتين بوسيدون إكسبريس وأمل وغادرت  السفينة بوسيدون إكسبريس. كما تم تداول 2500 طن بضائع عامة ومتنوعة 230 شاحنة بميناء نويبع حيث يستعد الميناء اليوم لاستقبال السفينة سينا فيما شهد الميناء بالأمس رحلات مكوكية ( وصول وسفر ) للسفن الثلاث سينا وآيلة وبريدج، وسجلت موانئ الهيئة وصول وسفر 1510 ركاب بموانئها المختلفة .