رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تقرير دولي: مصر تخطط لبناء 21 محطة لتحلية مياه البحر بقيمة 3 مليارات دولار

محطة لتحلية مياه
محطة لتحلية مياه البحر

قالت مجلة "كونستركشن ريفيو أونلاين" الدولية، إن مصر تخطط لبناء 21 محطة لتحلية مياه البحر بصفقة قيمتها 3 مليارات دولار.

وفقًا للمجلة، كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي، عن خطط مصر لبناء 21 محطة لتحلية مياه البحر باستثمار 3 مليارات دولار.

وقال إن “المرحلة الأولى من تحلية مياه البحر على نطاق واسع في مصر ستكلف 3 مليارات دولار، وسيشمل ذلك 21 منشأة بطاقة يومية 3.3 مليون متر مكعب، أظهرت أكثر من 200 منظمة من حوالي 35 دولة مختلفة”، مشيرًا إلى أنه هناك اهتمامًا بالمشاركة في المرحلة الأولى من مشروع تحلية المياه المالحة في مصر.

كما أشار إلى أنه خلال مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين حول تغير المناخ (COP27)، الذي عقد في شرم الشيخ في نوفمبر الماضي، نجحت الحكومة المصرية في تحويل تسعة من مذكرات التفاهم الخمس عشرة المتعلقة بمشاريع الهيدروجين الأخضر إلى اتفاقيات إطارية، مبينا ان بدء انتاج هذا الوقود النظيف سيكون في 2025-2026.

وتأسس صندوق الثروة السيادي في عام 2018 لجذب مشاركة القطاع الخاص من خلال المشاريع المشتركة والاستثمارات المشتركة في الأصول المملوكة للدولة، ينصب التركيز الحالي على تجنيد التحالفات الخاصة، لبناء البنية التحتية البنية التحتية والأسهم الخاصة لبناء الشركات المملوكة للدولة قبل طرحها للاكتتاب العام.

علاوة على ذلك، فإن موارد المياه العذبة في مصر آخذة في النفاد ، خاصة وأن حالات الجفاف تحدث بشكل متكرر، تمتلك الدولة العربية الأكثر اكتظاظًا بالسكان أكثر من 70 محطة متواضعة لتحلية المياه تنتج 830 ألف متر مكعب من المياه العذبة يوميًا.

وبحسب "سليمان"، فإن المضي قدما في الدستور الاقتصادي للحكومة سيكون سياسة ملكية الدولة، ويحدد ذلك مجالات الاقتصاد المتاحة لمشاركة القطاع الخاص، بالإضافة إلى ذلك، ستعمل هذه السياسة كمنصة لجذب الاستثمار الخاص على الرغم من ارتفاع تكلفة رأس المال.