رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز

المحظورات في انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد المصرية

انتخابات اتحاد الطلاب
انتخابات اتحاد الطلاب

انطلقت اليوم الأحد، الجولة الأولى من انتخابات اتحادات الطلاب بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد للعام الدراسي ٢٠٢٢، حيث استقبلت اللجان الطلاب للتصويت واختيار زملائهم وسط إقبال محدود، على أن تعقد جولة الإعادة بين الطلاب المرشحين على المقاعد في مختلف الفرق الدراسية، غدًا الاثنين، وذلك وفقا للجدول الزمني الذي أعلن عنه الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وفيما ذلك ينشر الدستور قائمة بالمحظورات في انتخابات إتحاد الطلاب وهي كالتالي:

1 - الدعاية السياسية

2 - الدعاية الدينية والطائفية

3- الشعارات الحزبية 

4 - الخروج على القواعد العامة والأعراف الجامعية

5 - اتلاف الجدران بالجامعة

6 - إتلاف الأشجار 

7 - كتابة الدعاية الانتخابية على جدران الجامعة أو داخل قاعات الدراسة والمحاضرات 

8 - استخدام الملصقات قد يؤدى إلى تشويه الجامعات وبالتالى يستبعد المرشح

وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومُساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر، وتُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر، وتنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم 8 ديسمبر.

وطبقًا للكشوف النهائية للانتخابات الطلابية بالجامعات والمعاهد، التي أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يخوض الانتخابات 14086 طالبًا، 12756 طالبة بإجمالي 26842 طالبًا وطالبة، وذلك بعد رجوع أصحاب التظلمات وحذف الأسماء المطعون فيها بطعون مقبولة، حيث تم استبعاد 1374 طالبًا وطالبة من إجمالي 28216 طالبًا وطالبة أعلنت أسمائهم في الكشوف المبدئية.

ويحق التصويت والمشاركة في الانتخابات لكافة الطلاب المسجلين في الفرقة الدراسية المرشح بها الطلاب ما عدا الطلاب الوافدين وطلاب الدراسات العليا والدبلومات.

كما يحق لطلاب الانتساب والانتساب الموجه التصويت والمشاركة نظرًا لترشيحهم من مكتب التنسيق للجامعات كزملائهم طلاب الانتظام. 

وتتم متابعة الانتخابات من مقر قطاع الأنشطة الطلابية بجامعة عين شمس بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على عرض إدارة الجامعة بإقامة مقر لقطاع الأنشطة الطلابية يتبع وزارة التعليم العالي على أرض الجامعة.

ويضم اتحاد طلاب على مستوى الكلية والمعهد أو الجامعة 7 لجان هي لجنة الأسر ولجنة النشاط الرياضي ولجنة النشاط الثقافي والإعلامي ولجنة النشاط الفني ولجنة الجوالة والخدمة العامة ولجنة النشاط الاجتماعي والرحلات ولجنة النشاط العلمي والتكنولوجي.