رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بحضور سامح شكرى.. «خارجية البرلمان» تناقش نتائج وتوصيات قمة المناخ

سامح شكري
سامح شكري

تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اجتماعها اليوم الأحد، بحضور السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، لمناقشة ما تم تنفيذه في قمة المناخ من مفاوضات، والنتائج التي تحققت والاتفاقيات التي أبرمت وشرح الفوائد والنجاحات التي عادت على الدولة المصرية من هذه القمة.

كما تناقش اللجنة في اجتماعها الإثنين المقبل، مشروع قانون مقدمًا من الحكومة بتعديل بعض أحكام «قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 1982»، فيما تناقش لجنة الشئون الإفريقية خطة وزارة البيئة تجاه ملف التغيرات المناخية في إفريقيا ووضع منظور محلي إفريقي للعمل المناخي في إطار استضافة مصر لمؤتمر المناخ بحضور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة رشا أبوشقرة، بشأن دعم جمعية صداقة مصر وجنوب السودان، ومعرفة أسباب توقف الدعم من جانب وزارة الخارجية.

ويواصل مجلس النواب جلساته العامة اليوم الأحد، ويناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة مشروع قانون مُقدمًا من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005.

ويهدف مشروع القانون، إلى مواجهة تزايد عمليات التركز الاقتصادي بصورها المختلفة، وذلك من خلال بسط الرقابة المسبقة على عمليات التركز الاقتصادي من أجل تعزيز فاعلية القانون كأداة مهمة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتشجيع وجذب الاستثمارات.

وتعقد لجنة الزراعة بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، اجتماعها اليوم الأحد 4 ديسمبر لمناقشة إشكاليات تدني أسعار توريد محصول قصب السكر في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات زراعته، والاتجاه إلى تطبيق المنظومة الجديدة لزراعته لزيادة الإنتاجية المحصولية.

جاء ذلك وفقًا لطلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، هشام الشعيني، فتحي قنديل، جابر أبوخليل، أحمد عبدالمنعم إسماعيل، عبدالفتاح محمود الشحات، سحر صدقي خليفة، حنان عبدالمنعم عوض، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.