رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

واشنطن: بوتين يجوع الأوكرانيين.. حان وقت النظر فى طلب أوكرانيا الانضمام لـ«الناتو»

بوتين
بوتين

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستبرهن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خطأ، وهذا ما سمعته من جميع الدول هنا في بوخارست.

وتابع بلينكن، خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أن دعم أوكرانيا يعني تكلفة كبيرة خاصة للحلفاء الأوروبيين، ولكن كلفة الرضوخ أمام العدو الروسي وعدم التصرف أعلى بكثير، فمحاولة رسم الحدود بالقوة وتغيير النظام الذي وفر لنا الأمن ستكون له تداعيات على أوروبا والعالم برمته.

والرسالة التي تأتي من اجتماعاتنا هي كالتالي:-

  1. تصميمنا المشترك لدعم أوكرانيا كان وسيبقى قويًا.
  2. سنعزز من دعمنا الاقتصادي والأمني والعسكري لأوكرانيا.
  3. الحلفاء قدموا 40 مليار دولار من المساعدات العسكرية والمزيد قادم، فيما قدمت أمريكا مساعداتها العسكرية والإنسانية والاقتصادية.
  4. نرفع التكلفة على الكرملين ومن يدعم بوتين.
  5. ندعم الاتحاد الأوروبي في رزمة العقوبات الأخيرة.

ونوه بأن الولايات المتحدة الأمريكية سترسل مساعدات ومعدات عسكرية بقيمة 53 مليون دولار لإعادة تشغيل محطات الكهرباء في أوكرانيا، قائلا :"قدمنا طلبًا للكونجرس للحصول على 1.1 مليار دولار للمساعدات في مجال الطاقة، وسنتخذ التدابير منسقة بيننا لتأكيد أن الرئيس الروسي لا يمكنه أن يأخذ العالم رهينة للطاقة التي يحولها سلاحًا".

ودعا بلينكن، لبدء النظر في طلب أوكرانيا الانضمام لحلف الناتو، متهمًا بوتين بتجويع الأوكرانيين وإجبارهم على النزوح ومغادرة أراضيهم، مشيرًا إلى أن الانسحاب الروسي هو السبيل الوحيد للسلام.