رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزيرة البيئة توجه بتكثيف التفتيش على مصادر التلوث المختلفة لتحسين جودة الهواء

 وزيرة البيئة الدكتورة
وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

وجهت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بتكثيف حملات التفتيش على مصادر التلوث المختلفة من خلال دوريات التفتيش التابعة للوزارة، وذلك للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية.

وأكدت وزارة البيئة أنه بناء على مخرجات منظومة الإنذار المبكر التابعة لها، فمن المتوقع أن تكون العوامل الجوية مهيأة لتركيز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى اليوم وغدا، وذلك نتيجة الهدوء النسبي للرياح الذى قد يصل إلى حد السكون على بعض المناطق ويصاحب ذلك تهوية رأسية سيئة مما يساعد على زيادة تركيزات الملوثات من المصادر المحلية المختلفة ويؤثر على مستوى جودة الهواء.

وأهابت الوزارة بالكيانات الصناعية بالقاهرة الكبرى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتخفيف الأحمال في ظل الظروف الجوية غير المواتية التي تساعد على تركيز الملوثات.

كما أهابت الوزارة بالمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية التقليل بقدر المستطاع من الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الآثار السلبية الناتجة، مشيرة إلى أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة كافة الشكاوى الخاصة بالمواطنين والمتعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808.

وفي إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بإحكام السيطرة على الانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبرى، والتركيز على قطاعى الطاقة والنقل، كان قد قام جهاز شئون البيئة بالانتهاء من أعمال الربط الإلكتروني لمنظومة الرصد الذاتي المستمر بمحطة كهرباء كفرالبطيخ بمحافظة دمياط، حيث تم ربط (2) مدخنة، وتم رصد كل من الجسيمات الصلبة الكلية وأكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون والظروف المرجعية، وبهذا الربط فقد بلغ إجمالى عدد المنشآت الصناعية التي تم ربطها بمدينة دمياط عدد 3 منشآت، بـ(13) مدخنة.