رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عشماوى: البورصة السلعية تهدف لتنظيم السوق وضبط أدواته

إبراهيم عشماوي
إبراهيم عشماوي

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة السلعية، إنه في اليوم الأول لبورصة السلع المصرية، فإن 31 مطحنًا تقدمت اليوم بطلب شراء سلعة القمح من البورصة السلعية.

الهدف من البورصة السلعية

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، المذاع عبر فضائية "اليوم"، أنه سيتم طرح سلع أخرى بالبورصة السلعية، إضافة للقمح ومنها الدواجن والبيض، وكذلك بعض المعادن كالذهب، مؤكدًا أن الهدف من البورصة هو تنظيم السوق وضبط أدواته.

تابع أن البورصة ليس لها علاقة بأن يكون المنتج محليا أومستوردا مثل الأقماح، جزء منها محلي وآخر مستورد من 22 دولة، وليس هناك قيد على نوع السلعة أومنشأها.

وأكد أنه عندما حدث بعض الندرة في بعض المضارب وزير التنمية المحلية، أصدر قرارًا أن كل مُخزن أرز سواء كان مزارعًا، أوتاجرا، أو مضربا، أن يعلن عن الكمية المخزنة وكل مخزن يكون لديه ترخيص، مشيرًا إلى أن الحكومة قالت إنها ستتحصل على ا طن للفدان وباقي الفدان المزارع حر فيه، ولكن بعض المزارعين لم يوردوا للدولة وبدأوا تخزينه.

وكشف أن أسعار الأرز السايب 12 جنيهًا والمعبأ 15 جنيهًا، والأرز 3% كسر بـ13 جنيهًا وهى أسعار جيدة، والمزارع يحصل بها على هامش ربح جيد، مطالبًا المواطنين أن يبلغوا عن أي زيادات لأن هناك أسعارا تفوق المعلن عنها.